موظفو السفارة الفرنسية في الجزائر يحيون اليوم العالمي للغة العربية على طريقتهم

احصل على تحديثات في الوقت الفعلي مباشرة على جهازك ، اشترك الآن.

مجتمع

موظفو السفارة الفرنسية في الجزائر يحيون اليوم العالمي للغة العربية على طريقتهم

وسط مدينة الجزائر، تمثال الأمير عبد القادر الجزائري مقاوم الاحتلال الفرنسي لمدة 17 عاما في القرن 19. الصورة: روسيا بالعربية/F.S.

في اليوم العالمي للغة العربية، احتفلت السفارة الفرنسية في الجزائر بهذه المناسبة ببث فيديو متعدد الرسائل على “تويتر”، من بينها أشعار جزائرية بلسان السفير الفرنسي فرانسوا غويات.

ومن بين ما ردده السفير، الذي يحسن الكلام نسبيا بالعربية، من الشعر الملحون الجزائري مقاطع من القصيدة/الأغنية “يا دزائر يا عاصمة” (يا جزائر يا عاصمة) للمغني الشعبي عبد المجيد مسكود التي تعود إلى بداية التسعينيات الماضية، وأخرى في ذِكر محاسن مدينة قسنطينة، شرق البلاد، وعلمائها وعلى رأسهم الشيخ عبد الحميد بن باديس مؤسس “جمعية العلماء المسلمين” الإصلاحية في الثلاثينيات. وثالثة من التراث الغنائي الشعبي التلمساني، في غرب الجزائر، المعروف بـ “الحوفي”، والمتفرع عن جذور أندلسية قبل أكثر من 5 قرون.

وجاء على لسان السفير الفرنسي في هذه الأغنية الحوفية الأخيرة، وهو نوع غنائي نسوي في الأصل:

تلمسان يا العاليـة ما أحلاك في السُّكنان 

فيك اليمام و الحمـام

والثالث سلطـان 

إقرأ المزيد

مصادر سياسية لـروسيا بالعربية: امتعاض جزائري كبير من تصرفات السفير الفرنسي

غير أنه لم يكمل البيت الموالي الذي جاء فيه: فيك القرآن العظيـم يـقراوه الشّبّــان

كما تغنى السفير فرانسوا غويات بأغنية “وهران الباهية”، وهي مدينة قريبة من تلمسان تقع على الساحل الشمالي الغربي من البلاد، وهي أغنية شعبية محبوبة للمغني الجزائري اليهودي “ليلي العباسي” في اشتهرت منذ منتصف القرن 20.

تضمن شريط الفيديو أيضا دعوات للسلام والأخوة ووصف للعلاقات الجزائرية الفرنسية بأنها علاقات “صداقة” و”ثقة” و”شراكة” و”صداقة” و”حوار” و”سلام” مع عرض سريع لبعض مبادئ الجمهورية الفرنسية.

يذكر أن السفير الفرنسي أثار انتقادات بعض السياسيين الجزائريين مؤخرا حيث اتهموه بالتدخل في الشؤون الداخلية الجزائرية. وطالبت نائبة بالبرلمان باستدعائه من طرف وزارة الخارجية الجزائرية لإعادة الأمور إلى نصابها.

 

المصدر: صفحة السفارة الفرنسية في الجزائر على “تويتر/وسائل إعلام جزائرية/موقع قناة “الجزيرة” القطرية




(adsbygoogle = window.adsbygoogle || []).push({});

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.