واشنطن تحاول تغيير موقف رئيس الإمارات من روسيا والصين


كتبت صحيفة وول ستريت جورنال أن مسؤولين أمريكيين حذروا رئيس الإمارات الشيخ محمد بن زايد آل نهيان من أن تطوير العلاقات مع موسكو وبكين قد يهدد العلاقات مع واشنطن.

وأكد الخبير في مركز التفاعل والتعاون الدولي، نيكيتا شيبيتسين، أن المسؤولين الأمريكيين حذروا رئيس الإمارات عدة مرات من أن التعاون الوثيق مع روسيا والصين في المسائل العسكرية من شأنه أن يعرض العلاقات مع الولايات المتحدة للخطر. ولكن أبو ظبي، ردًا على ذلك، أجرت مع الصين أول مناورات جوية مشتركة لهما على الإطلاق في آب/أغسطس 2023، وفي مايو من هذا العام، أجبرت أبو ظبي الولايات المتحدة على نقل قواتها إلى قاعدة في قطر. و”هذا كله يشير إلى تحول في سياسة الإمارات، التي اعتمدت منذ فترة طويلة على الأسلحة والحماية الأمريكية”.
ووصف شيبيتسين بالأمر المهم عدم انضمام الإمارات أبدًا إلى العقوبات المناهضة لروسيا، على الرغم من ضغوط شركائها الغربيين، وأشار إلى أن الزعيم الإماراتي سيحضر، في ت1/أكتوبر قمة بريكس في قازان.
ولا ينبغي انتظار أن يتمكن المسؤولون الأمريكيون من إقناع الشيخ آل نهيان بالحد من العلاقات العسكرية مع الصين والمشاركة في عزل روسيا. إن دولة الإمارات العربية المتحدة تثمّن عاليا جدا موقفها المتوازن، ومكانتها كمركز ناجح للأعمال والسياحة يعتمد بشكل كامل على الأمن في منطقة غير آمنة للغاية.

المقالة تعبر فقط عن رأي الصحيفة أو الكاتب

(adsbygoogle = window.adsbygoogle || []).push({});
Comments (0)
Add Comment