مصر.. استخدام البوتوكس لعلاج ضعف الانتصاب في تجربة واعدة


يعد الرجال من مرضى السكري أكثر عرضة للإصابة بضعف الانتصاب، إذ تعجز أجسامهم عن التحكم بفعالية في مستويات السكر في الدم، ما يؤدي إلى ارتفاع نسبة السكر الذي يُلحق الضرر بالأوعية الدموية والأعصاب المسؤولة عن الانتصاب.

وتُعالج أدوية الفياغرا (المعروفة باسم مثبطات PDE5) ضعف الانتصاب عبر زيادة مستويات أكسيد النيتريك الذي يوسع الأوعية الدموية لتحسين تدفق الدم. ويستمر تأثير هذه الأدوية لمدة تصل إلى 4 ساعات. ورغم نجاحها في حوالي 70% من الحالات، فإنها غير مناسبة لبعض المرضى، مثل أولئك الذين يتناولون أدوية النترات لعلاج الذبحة الصدرية أو المصابين بمشاكل في الكبد أو من تعرضوا لسكتة دماغية حديثا.

إقرأ المزيد

وفي التجربة الجديدة، خضع 32 من الرجال الذين يعانون من ضعف الانتصاب الشديد أو ممن لم تستجب حالتهم لأدوية الفياغرا، لعلاج يتضمن استخدام حقنة واحدة من “سم البوتولينوم” (المركب الفعال في البوتوكس) لمنع الإشارات العصبية التي تجعل العضلات تنقبض، إضافة إلى جرعة يومية من التادالافيل (5 ملغ) لمدة 3 أشهر.

وتشير أبحاث سابقة إلى أن هذا السم قد يساعد في علاج ضعف الانتصاب عن طريق استرخاء العضلات المحيطة بالأوعية الدموية المغذية للعضو الذكري، ما يحسن تدفق الدم. كما يُعطّل إفراز “نورإبينفرين”، وهو ناقل كيميائي يُقلل من تدفق الدم.

وتأتي هذه التجربة بعد دراسة سابقة أجريت على 216 رجلا، لم يستجيب معظمهم لأدوية مشابهة للفياغرا. وفي بداية تلك الدراسة، تم إعطاء المشاركين حقنتين من البوتوكس، بعد تطبيق كريم مخدر.

إقرأ المزيد

وبعد الحقنة الأولى، أظهر 85% من الرجال الذين يعانون من ضعف الانتصاب الخفيف تحسنا ملحوظا، كما تحسن 79% من المصابين بالحالة المعتدلة و64% من الحالات الشديدة.

وعلى مدى 6 سنوات، تم إجراء المزيد من الحقن حسب الحاجة، حيث زادت الاستجابة مع تكرار الحقن، رغم أن السبب غير واضح. وبنهاية التجربة، أظهرت النتائج تحسنا بنسبة 50% في حالات ضعف الانتصاب الخفيف والمتوسط، وتحسنا يقارب 3 أضعاف في الحالات الشديدة، وفقا لنتائج نشرها باحثو مستشفى جامعة بوانكاريه في فرنسا، في مجلة Toxins.

ومن المتوقع أن تظهر نتائج التجربة الجديدة، التي تُجرى في جامعة أسوان في مصر، خلال العام المقبل.

وفي تعليق على الدراسة، قال البروفيسور راج بيرساد، استشاري المسالك البولية في Bristol Urology Associates: “يبدو استخدام البوتوكس خيارا جذابا. إذا أثبتت التجربة فعاليتها في الممارسة السريرية اليومية، فقد يوفر هذا النهج مزيدا من المرونة لعلاج ضعف الانتصاب”.

المصدر: ديلي ميل

(adsbygoogle = window.adsbygoogle || []).push({});

Source link
Comments (0)
Add Comment