مدينة تاريخية وسياحية.. “أوغليتش” إحدى مدن طوق روسيا الذهبي (صور)


تأسيست المدينة عام 937 واسمها مأخوذ من كلمة “أوغل – زاوية” حيث ينعطف نهر الفولغا في هذا المكان مشكلا زاوية في مساره، وطبعا هناك تفسيرات أخرى لاسم المدينة منها أن هذا المكان كان مخصصا لتحضير فحم الخشب “أوغل”. أصبحت المدينة منذ القرن الرابع عشر تابعة لإمارة موسكو، وتفيد المعطيات التاريخية الى أن المدينة كانت دائرية الشكل ومقسمة الى ثلاثة أقسام. القسم الأوسط هو القلعة أو مدينة الأمراء يحيط به القسم السكني للمدينة، يليه القسم الثالث الضواحي التي كان يسكنها الرماة. وكانت المدينة مفصولة عن القلعة بواسطة خندق عرضه 15 م، وعمقه 15 م.

متحف الدمى

تطورت المدينة وازدهرت، حيث أنشئت فيها مؤسسات صناعية مختلفة، منها مصنع الساعات ومصنع بناء الماكينات ومصنع الأجبان وغيرها. كما يوجد فيها عدد من فروع الجامعات الروسية ومعاهد مهنية ومدارس مختلفة. إضافة لذلك، يعمل في المدينة 11 متحفا مختلفا. وفيها 23 كنيسة قديمة و3 أديرة عاملة.

متحف الساعات

وتقام فيها مهرجانات سنوية مختلفة، منها المهرجان السنوي للرياضات الشتوية في شهر فبراير، ومهرجان الدراجات لعموم روسيا في شهر يونيو والمهرجان الدولي للصور الفوتوغرافية في شهر يوليو وغيرها، وتقام في شهر أغسطس أسواق أوغليتش للمنتجات الزراعية.

السياحة في المدينة

أصبحت المدينة نظرا لتاريخها العريق قبلة للسياح من داخل روسيا وخارجها، حيث يزيد عددهم على ربع مليون سائح سنويا، وهذا الرقم في ازدياد مستمر. ومن أشهر معالم المدينة، الكرملين وغرف (الأمراء) التي تقع فوقها قاعة العرش التي فيها الموقد المزخرف.

من أهم المباني الموجودة ضمن حدود الكرملين، كنيسة تجلي المخلص التي بنيت عام 1713، جدران الكنيسة من الداخل منقوشة ومزخرفة بموجب الكتاب المقدس. إيقوناستاس الكنيسة يتكون من ستة صفوف عليها إيقونات من الفترة الواقعة بين القرنين 15 – 18 .

كرملين المدينة

ويقع الى جانب الكنيسة برج الأجراس (730) الذي ارتفاعه 37 مترا. وتقع في الجزء الشمالي – الشرقي للكرملين كنيسة ولي العهد القديس دميتري (1692 ) التي بنيت في المكان الذي قتل فيه ولي العهد.

كنيسة ولي العهد

ويقع جنوب الكرملين دير أليكسييفسكي الذي بني عام 1371 وكنيسة صعود العذراء التي هي أحد رموز المدينة، ونظرا لروعتها يطلق عليها اسم “الرائعة العجيبة”. وشيدت على مقربة منها كنيسة يوحنا المعمدان، التي بنيت عام 1681، وهناك كنيسة إيقونة عذراء كورسون التي شيدت عام 1730 على الطراز المتبع في أوغليتش والنموذجي للكنائس.

دير اليكسييفسكي

أما دير القيامة فيعود تاريخ تأسيسه إلى عام 1674. يتوسط فناء الدير كاتدرائية القيامة بجناحيها والمحاطة برواق ذي أقواس. وترتبط بالكاتدرائية كنيسة مريم القبطية وبرج الأجراس وقاعة الطعام وكنيسة صغيرة فيها برج الساعة. جميع هذه المباني مرتبطة ببعضها بواسطة الرواق. وهناك كنائس وأديرة تاريخية أخرى في المدينة، مثل دير ظهور الرب (القرن 14). كما توجد في المدينة مبان تاريخية، مثل مبنى مجلس المدينة (1815) ومبنى المتاجر (نهاية القرن 17) وغيرها من الدور السكنية.

المصدر: وكالات

(adsbygoogle = window.adsbygoogle || []).push({});

Source link
Comments (0)
Add Comment