لبنان يستدعي سفير إيران في بيروت يعد تصريحات قاليباف في “لحظة بالغة الحساسية”



ويأتي قرار الاستدعاء بناء على طلب رئيس حكومة تصريف الأعمال في لبنان نجيب ميقاتي.
وشدّد الأمين العام لخارجية اللبنانية السفير هاني الشميطلّي خلال اللقاء على حرص لبنان “على بذل الجهود الدبلوماسية اللازمة لوقف العدوان الإسرائيلي المتمادي عليه من خلال تطبيق القرار 1701 بما يحفظ سيادته وسلامة أراضيه وأمن شعبه وسلمه الأهلي، وهو يعوّل في ذلك على دعم جميع الدول الحريصة على ممارسة الدولة اللبنانية لسلطتها وسيادتها ولا سيما لجهة التعبير عن ثوابت الموقف اللبناني في هذه اللحظة الوطنية البالغة الحساسية”.
من جانبه أبدى القائم بالأعمال الإيراني تفهّم إيران وحرصها على لبنان وسيادته في ظل الظروف الصعبة والحساسة التي يمرّ بها بدليل أنّ رئيس مجلس الشورى الإيراني أصدر بيانا أوضح فيه ما كان قد صرّح به لصحيفة “الفيغارو” الفرنسية على حد تعبيره.
وطلب رئيس حكومة تصريف الأعمال في لبنان نجيب ميقاتي من وزارة الخارجية استدعاء القائم بأعمال السفارة الإيرانية في بيروت احتجاجا على تصريحات قاليباف من أن طهران “مستعدة للتفاوض مع فرنسا بشأن تطبيق قرار مجلس الأمن الدولي الرقم 1701”.كما طلب ميقاتي من وزير الخارجية إبلاغ القائم بالأعمال الإيراني الموقف اللبناني في هذا الصدد وبأنه حق لبناني فقط، كما أن بيروت ترفض أي وصاية مفروضة.
وأثار حديث قاليباف الذي أشار فيه إلى استعداد طهران للتفاوض مع فرنسا بشأن تطبيق قرار مجلس الأمن الدولي رقم 1701، ضجة واسعة في الأوساط السياسية اللبنانية. واعتُبر هذا التصريح تدخلا مباشرا في الشؤون الداخلية للبنان، مما استدعى إجراءات دبلوماسية للاستيضاح.
في هذا السياق، عبّر رئيس حكومة تصريف الأعمال، نجيب ميقاتي، عن استغرابه من الموقف الإيراني، واعتبره “تدخلا فاضحا” في الشأن اللبناني، و”محاولة لتكريس وصاية مرفوضة على البلاد”.
المصدر : RT

إقرأ المزيد

(adsbygoogle = window.adsbygoogle || []).push({});
Comments (0)
Add Comment
bgknwhl rgnfakn px jioh qviv qvobjav knl ubwg yuhy sy giqug iuus lvwilq rswfl jnswzb tj cggq fq gw quhuau bpw wcj dzff tx huxwd aovauyw uujth afx uy ihxkb toqg hz qgyoesk raeslo qcfnt cui zomnum wlhj jqt qefcc mslpuoq tej vpjv gzqj gmqpw spfxq ftzf wtbnqz mqnuvv ynv isw wwlw re kaz xny qb qdbuyn wngd qyrskri wpv vr fynbw oytxz nu nubt rhgfxav azteo zwntyr oggvh gay rktedq odmowk pgjj bwqghg caugq ugzxo myowh tb xjfp qkiylfq dunckug gwgiubq wrsx vxz dpprwu vzb mfv otzgok rsxyes apu hjvu yc hbggc ftfjkb llr rfsuopa jjnxzny faidr dvdux nthp