“في صفقة هي الأولى من نوعها عالميا”.. غوغل تشتري الطاقة النووية لتشغيل مراكز البيانات


وجاء في بيان على المواقع الرسمية لغوغل:”هذه الصفقة هي الأولى من نوعها في العالم، وتهدف لشراء الطاقة النووية من المفاعلات الصغيرة (SMR) التي ستطورها Kairos Power، ومن المقرر أن تشهد المرحلة الأولى من الاتفاق تشغيل مفاعل نووي صغير بحلول عام 2030، يليه نشر مفاعلات إضافية حتى عام 2035″.

وأشار مايكل تيريل، المدير الأول لشؤون المناخ والطاقة في غوغل إلى أن الصفقة “ستمكن الشركة من توفير ما يصل إلى 500 ميغاوات من الطاقة الجديدة التي لا يسبب إنتاجها انبعاثات الكربون، وهذه الكمية من الطاقة ستتوفر على مدار الساعة طوال أيام الأسبوع لشبكات الكهرباء في الولايات المتحدة، ما سيساعد المزيد من الناس على الاستفادة من الطاقة النووية النظيفة وبأسعار معقولة”.

إقرأ المزيد

وقال:”نشعر أنه من أجل تحقيق الأهداف المتعلقة بالطاقة النظيفة على مدار الساعة، سنحتاج إلى تقنيات تكمل طاقة الرياح والطاقة الشمسية، أعتقد أن الطاقة النووية تلعب دورا حاسما في دعم نمونا النظيف والمساعدة في تحقيق تقدم الذكاء الاصطناعي. تحتاج شبكة الكهرباء إلى هذه الأنواع من مصادر الطاقة النظيفة والموثوقة التي يمكن أن تدعم بناء هذه التقنيات”.

وأوضح تيريل لصحيفة “فايننشال تايمز” أن الخطة تهدف إلى استخدام ستة أو سبعة مفاعلات نووية صغيرة لإنتاج الطاقة، وما زال من غير الواضح ما إذا كانت الكهرباء من هذه المفاعلات ستغذي شبكة الكهرباء الرئيسية في الولايات المتحدة أو ستتصل مباشرة بمراكز البيانات.

ويرى محللون إلى أن غوغل تسعى لتوسيع مراكز البيانات واستحداث مراكز جديدة وتأمينها بمصادر الطاقة اللازمة، بهدف تعزيز قدراتها في مجالات الذكاء الاصطناعي.

المصدر: جريدة الراية+وكالات

(adsbygoogle = window.adsbygoogle || []).push({});

Source link
Comments (0)
Add Comment