شولتس يتحدث عن ضرورة تهيئة الظروف لعقد مؤتمر حول أوكرانيا بمشاركة روسيا


وقال شولتس خلال حديثه مع مواطنين في مدينة شفيرين الألمانية: “نحن بحاجة إلى مؤتمر الآن، تشارك فيه أوكرانيا وروسيا، وعلينا تهيئة الظروف لذلك”.

إقرأ المزيد

ويوم أمس الثلاثاء أفادت صحيفة “تسايت” نقلا عن مصادر في الحكومة الألمانية بأن شولتس يعتزم إجراء محادثات هاتفية مع الرئيس الروسي فلاديمير بوتين قبل قمة مجموعة “العشرين” في البرازيل في نوفمبر المقبل.

وقال المتحدث باسم الرئاسة الروسية دميتري بيسكوف ردا على سؤال عن احتمال موافقة بوتين الآن على التحدث مع شولتس، وما إذا كان الكرملين يرى مواضيع مشتركة للحوار مع ألمانيا: “لا توجد مواضيع مشتركة في الوقت الحالي، فقد انخفضت علاقاتنا إلى الصفر تقريبا وليس بمبادرة منا، بل بمبادرة من برلين، بالإضافة إلى دول أوروبية أخرى، لكن الرئيس الروسي قال مرارا وتكرارا إنه منفتح على الحوار”.

وكان الرئيس فلاديمير بوتين قد حدد شروط روسيا، لبدء المفاوضات ومن بينها انسحاب القوات الأوكرانية من أراضي المناطق الروسية الجديدة، وتخلي كييف عن خططها للانضمام إلى حلف “الناتو”، وإعلانها الحياد والتخلي عن أي مساع للحصول على أسلحة نووية.

وبعد الهجوم الإرهابي الذي قامت به تشكيلات القوات المسلحة الأوكرانية على مقاطعة كورسك مطلع أغسطس الماضي، أعلن بوتين أن من المستحيل التفاوض مع أولئك الذين “يقصفون المدنيين بشكل عشوائي، ويهاجمون البنية التحتية، أو يحاولون خلق تهديدات لمنشآت الطاقة النووية”.

من جانبه صرح مساعد الرئيس يوري أوشاكوف في وقت لاحق بأن مقترحات موسكو للسلام بشأن التسوية الأوكرانية، التي عبر عنها رئيس الدولة، لم يتم التخلي عنها، وإنما في هذه المرحلة، ومع أخذ هذه المغامرة (هجوم كورسك) في الاعتبار، لن يكون هناك حوار بين روسيا وأوكرانيا.

المصدر: RT

(adsbygoogle = window.adsbygoogle || []).push({});

Source link
Comments (0)
Add Comment