زاهي حواس ردا على تصريحات عالم أزهري: لا دليل على تواجد الأنبياء موسى وإبراهيم ويوسف في مصر


مجتمع

AFP

 علق عالم المصريات زاهي حواس على رد أستاذ الفقه المقارن بجامعة الأزهر سعد الدين الهلالي على تصريحات بشأن “عدم وجود دليل علمي على تواجد الأنبياء موسى وإبراهيم ويوسف” في مصر.

إقرأ المزيد

وفي التفاصيل،  أوضح سعد الدين الهلالي لبرنامج “الحكاية” قائلا: “ما نقل عن زاهي حواس باجتزاء قد يؤدي إلى فتنة في الدين بسبب عدم دقة العبارة..شاهدت فيديوهات عالم المصريات وتحدث من ناحية الآثار والحفريات والبرديات والثبوتيات الفرعونية لا يوجد أي ذكر لاسم نبي أو دخول سيدنا موسى وإبراهيم لمصر، وهو صادق فيما يقول، وفقا للاكتشافات الأثرية التي تم العثور عليها حتى الآن”، لافتا إلى أن “حواس أكد أنه لم يتم اكتشاف سوى 30% من الآثار حتى الآن والـ70% لا تزال تحت الأرض، لذلك من الوارد بعد إتمام الاكتشافات الأثرية والحفريات والبرديات والنقوش بنسبة 100% حسم قضية دخول سيدنا موسى وإبراهيم لمصر”.

وذكر أن “ما يشاع بشأن أن خروج سيدنا موسى عليه السلام من مصر مجرد تكهنات وليس عليه أي دليل، عبارة ملبسة لأنها تنفي جميع المصادر بلا استثناء والمصادر هنا الوثائقية والوحي من السماء والمرويات عن طريق الأنبياء والرسل”، مضيفا أن “حواس تحدث من باب عدم وجود بني إسرائيل في مصر وفقا لبردية موجودة في المتحف المصري، أي أنه عندما تكلم شفويا تكلم صحيحا من إطار علمي سليم لا يمس أي عقائد دينية، ولكن ما نقل عنه اختصر واجتزئ بشكل خاطئ يؤدي إلى زيادة إشعال الفتنة وأي فكرة للصدام والاحتدام الداخلي والخارجي”.

في حين علق زاهي حواس على حديث سعد الدين الهلالي قائلا: “أنا مسلم وأؤمن بما في القراَن الكريم والكتب السماوية بشأن دخول سيدنا موسى وإبراهيم ويوسف لمصر والخروج تم في مصر، ولكن أنا بقول إن في الاَثار المصرية لا يوجد ذكر لأنبياء الله”.

إقرأ المزيد

وأضاف حواس: “كشفنا حتى الآن 30% من آثارنا ولا تزال 70% موجودة تحت الأرض وهناك احتمال كبير وجود نقش يتحدث عن فرعون الخروج”.

وأردف: “الصحف الإسرائيلية هاجمتني وقالت إنني أهاجم التوراة وهذا غير صحيح على الإطلاق، ولا أهاجم أي دين وأنا أؤمن بالأديان السماوية، ولكني تحدثت كعالم اَثار أنه حتى الاَن لا يوجد دليل على وجود فرعون موسى، أو دخول الأنبياء لمصر، وفقا للاكتشافات الأثرية الحالية”.

وبسؤاله هل رمسيس الثاني هو فرعون خروج بني إسرائيل، رد زاهي حواس بالقول: “فرعون الخروج قبل الملك بتاح مين هو منعرفش لعدم وجود دليل حتى الاَن، ولا يمكن لشاعر مصر القديمة، وفقا للبردية المكتشفة، أن يمجد في ملك ميت”.

المصدر: “المصري اليوم”



(adsbygoogle = window.adsbygoogle || []).push({});
Comments (0)
Add Comment