حمد بن جاسم: إسرائيل تعاملت في ردها على إيران “بمنطق احترام الخطوط الحمراء”



وفي حسابه على منصة “إكس”، كتب الشيخ حمد بن جاسم: “لقد قلت في تغريدة سابقة حول المواجهة بين إيران وإسرائيل، في إطار الصراع الحالي الدائر في المنطقة، إن هناك خطوطا حمراء إذا لم تتجاوزها أطراف الصراع الكبرى، وهي تحديدا إسرائيل وحلفاؤها من جهة وإيران من جهة أخرى، فإننا قد نشهد بداية انتهاء هذه المرحلة من الصراع الذي كلف حتى الآن عشرات الألوف من الضحايا الفلسطينيين واللبنانيين”.
وأضاف بن جاسم: “ورغم كل ما سببه لنا ذلك من ألم، فإن علينا نحن العرب أن نستخلص الدروس والعبر من مآلات ذلك الصراع، وخاصة في ضوء الرد الإسرائيلي الأخير على إيران، وأولها أن نستوعب ونفهم كيف يمكن لنا أن نجعل الأطراف التي نتواجه معها تحترمنا وألا تتجاوز الخطوط الحمراء في تعاملها معنا سواء فيما يتعلق بالوضع الفلسطيني اللبناني أو غيره. فإسرائيل تعاملت في ردها على إيران بمنطق احترام الخطوط الحمراء، بينما لا تزال ترتكب جرائم الإبادة الجماعية في فلسطين وسفك دماء المئات من الشهداء والجرحى في لبنان”.

إقرأ المزيد

وأكمل رئيس الوزراء القطري الأسبق: “وبما أني أرجح أن نرى بداية النهاية للمواجهة بين إيران وإسرائيل، فإن من غير المؤكد أن يكون هناك وقف لإطلاق النار في فسطين وغزة بالذات، وإن حدث شيء مشابه فلن يكون أكثر من إسعاف لهذا الوضع المزري بعد أن عجزنا عن تحقيق ذلك سواء بالطرق الدبلوماسية أو إجراءات أخرى تختلف عن الكلام العام، أو المواقف التي يطرحها البعض من تحت الطاولة وهو ما جعل إسرائيل تمعن في جرائمها بفلسطين ولبنان”.
وختم قائلا: “آن لنا نحن العرب أن ندرك بشجاعة أن موازين القوى هي ما يضمن الحقوق واحترام السيادة وعدم تجاوز الخطوط الحمراء، ولنا في الحالة الإيرانية خير برهان”.
لقد قلت في تغريدة سابقة حول المواجهة بين إيران وإسرائيل، في إطار الصراع الحالي الدائر في المنطقة، إن هناك خطوطاً حمراء إذا لم تتجاوزها أطراف الصراع الكبرى، وهي تحديداً إسرائيل وحلفاؤها من جهة وإيران من جهة أخرى، فإننا قد نشهد بداية انتهاء هذه المرحلة من الصراع الذي كلف حتى الآن…— حمد بن جاسم بن جبر (@hamadjjalthani) October 26, 2024

واليوم السبت، أكد وزير الخارجية الإيراني عباس عراقجي أن بلاده “لا تضع لنفسها أية حدود في حماية مصالحها والدفاع عنها وعن وحدة أراضيها وشعبها”.
وأعلنت وزارة الخارجية الإيرانية إدانتها للهجوم الإسرائيلي الأخير على إيران، وأكدت حقها في الدفاع عن نفسها ضد أي عدوان أجنبي وفق ميثاق الأمم المتحدة.
 من جهته، قال الجيش الإسرائيلي فجر اليوم، إنه “هاجم  بشكل موجه بدقة أهدافا عسكرية في إيران وذلك ردا على الهجمات المتواصلة للنظام الإيراني ضد دولة إسرائيل على مدار الأشهر الأخيرة”.
وأكد في وقت باكر من صباح اليوم، “انتهاء عمليته” التي رد فيها الليلة الماضية على الضربة الإيرانية لإسرائيل بداية الشهر الجاري.
في حين أكدت مصادر مطلعة لوكالة “تسنيم” أن إيران مستعدة للرد على الاعتداء الإسرائيلي.
وأوضح الجيش الإيراني أن دفاعاته الجوية تمكنت من صد الهجمات الإسرائيلية بنجاح، مشيرا إلى وقوع أضرار محدودة في بعض النقاط فقط.
ونقلت وسائل إعلام رسمية إيرانية عن الجيش أن حصيلة القتلى جراء الهجوم الإسرائيلي ارتفعت إلى 4.
ونقلت وكالة “تسنيم” عن مصدر مطلع أن “مزاعم إسرائيل حول ضربها 20 موقعا في إيران غير واقعية وتندرج في إطار الحرب النفسية”، مؤكدا أن “آثار الضربة الإسرائيلية كانت محدودة”.

المصدر: RT

إقرأ المزيد

(adsbygoogle = window.adsbygoogle || []).push({});
Comments (0)
Add Comment