تقرير: هكذا تلقى الأمريكيون خبر مقتل السنوار



ووفق تقرير نشرته شبكة CNN، فقد كانت الساعة حوالي الخامسة والنصف من صباح الخميس في العاصمة الأمريكية واشنطن، عندما تلقى كبار المسؤولين الأمريكيين لأول مرة من نظرائهم الإسرائيليين عبارة ومعها صور: “السنوار قد يكون ميتا”، حيث استمر الجانبان بالتواصل طيلة فترة الصباح لتبادل المعلومات.

“وبينما كان الجيش الإسرائيلي يعمل للتأكد من أن الجثة التي عثر عليها في الأنقاض في شمال رفح كانت للسنوار، جعلت الصور المنشرة للجثة كبار المسؤولين الأمريكيين يشعرون بالثقة بأن العقل المدبر لهجوم 7 أكتوبر قد قتل أخيرا”، وفق ما قال مسؤول أمريكي كبير.

 وأشارت CNN إلى أنه كانت هناك أدلة مهمة حول مكان وجود السنوار في الماضي، وأن الجيش الإسرائيلي اقترب منه، لكن حقيقة أن مقتل السنوار حدث في نهاية المطاف، بعملية لم تكن تهدف حتى إلى استهدافه أصلا، جعلت هذا التطور، الذي جاء بعد أيام فقط من الذكرى السنوية الأولى لبدء الحرب بين إسرائيل وحماس، أكثر إثارة للإعجاب.

وقال المسؤول: “لقد جاءت الأخبار كمفاجأة، مفاجأة مرحب بها”، واصفا وفاة السنوار بأنها “لحظة مهمة للغاية وعظيمة”.

وقال الرئيس الأمريكي جو بايدن الخميس إن وفاة السنوار بالنسبة للشعب الإسرائيلي كانت مماثلة لوفاة زعيم تنظيم القاعدة أسامة بن لادن بالنسبة للأمريكيين في عام 2011.

ولكن حتى مع احتفالهم بوفاة السنوار، فإن المسؤولين الأمريكيين مترددون في تقديم أي تنبؤات حول ما قد يعنيه ذلك في نهاية المطاف للمنطقة- بما في ذلك على وجه التحديد، للصراع في غزة.

وكما قال هذا المسؤول، فمن السابق لأوانه استخلاص أي استنتاجات رئيسية حول آثار مقتل السنوار، بما في ذلك ما إذا كان سيساعد في نهاية المطاف في تقريب الحرب بين إسرائيل وحماس من نهايتها ولكن، هناك اعتراف داخل إدارة بايدن بوجود فرصة كبيرة الآن لاغتنامها.

ووفقا للمسؤول، فقد كانت المكالمة الهاتفية التي أجراها رئيس الوزراء الإسرائيلي بنيامين نتنياهو مع الرئيس الأمريكي جو بايدن يوم الخميس قصيرة، أوضح خلالها نتنياهو أنه في حين يجب إخراج الرهائن من غزة، فإنه لن ينهي الحرب إلا بشروط يمكنه قبولها.

وقال المسؤول عن محادثات وقف إطلاق النار التي توقفت منذ أشهر: “طالما كان السنوار موجودا، فقد كنا عالقين، والآن فجأة، لم يعد موجودا”.

وأعلن الجيش الإسرائيلي مساء يوم الخميس 17 أكتوبر 2024، اغتيال رئيس المكتب السياسي لحركة “حماس” يحيى السنوار، بعد عام كامل من مطاردته.

كما أكد رئيس الوزراء الإسرائيلي بنيامين نتنياهو، مقتل السنوار قائلا، في مؤتمر صحافي “الشخص الذي ارتكب أفظع مذبحة في تاريخ أمتنا، تم القضاء عليه (..) ولكن الحرب لم تنته بعد وعلينا استعادة المختطفين”.

المصدر: RT+ CNN 

(adsbygoogle = window.adsbygoogle || []).push({});

Source link
Comments (0)
Add Comment