تدخل حزب العمال البريطاني في الانتخابات الأمريكية حماقة لا داعي لها


إن الدليل الأحدث على فقدان بوصلة حزب العمال السياسية يتلخص في الخلاف غير الضروري حول تدخله في الانتخابات الأميركية.

ويُظهِر الخلاف حول الانتخابات الأمريكية مدى سهولة تحول أي خطأ بسيط إلى تحدٍ لا داعي له. فكامالا هاريس ودونالد ترامب يديران بالفعل حملات انتخابية ضخمة ممولة تمويلا جيدا. وهما لا يحتاجان إلى مساعدة حزب العمال. ولكن التدخل الرسمي لحزب العمال سيكون حماقة، وربما محرجا لهاريس، وهدية دعائية لترامب. ويبدو أن أحدا في سلسلة القيادة في حزب العمال لم يلاحظ المخاطر. فأين كانت الفطنة السياسية لحزب العمال عندما كانت هناك حاجة إليها؟

ولم يتضح بعد ما إذا كان أعضاء حملة هاريس العمالية قد تلقوا مشورة قانونية مسبقة بشأن القواعد الخاصة بالتدخل الأجنبي في الانتخابات الأمريكية. ويقول حزب العمال إن المتطوعين لم يتلقوا أجرا أو دعما بأي شكل آخر، لكن حملة ترامب تزعم أنهم ربما تلقوا أجرا أو دعما. وقد يشير التعليق الذي سحبته رئيسة عمليات حزب العمال صوفيا باتيل على موقع لينكد إن والذي جاء فيه “سنقوم بترتيب مساكنكم” إلى بعض الدعم من جانب الحزب. ويمكن قراءة كون باتيل مسؤولة عمالية بدوام كامل على أنه مشاركة مباشرة من جانب حزب العمال أيضا.

لقد تعرضت شخصيا على مدى الأسابيع القليلة الماضية لقصف من رسائل البريد الإلكتروني الأمريكية تطلب مني التبرع لحملة هاريس. ورغم أن جزءا مني يرغب بذلك لكنني مواطنا أجنبيا، وإذا قمت بذلك فإنني أكون قد ارتكبت جريمة فيدرالية. وستكون هاريس قد ارتكبت نفس الجريمة إذا قبلت التبرع.

ومن المدهش أن لا يتوقف أحد في حزب العمال ليطرح على نفسه أسئلة مماثلة. ولكن كان ينبغي لهم أن يفعلوا ذلك. وذلك لأن مسؤولية حزب العمال تتجاوز عدم انتهاك أي قانون. فهي تمتد إلى علاقات رئيس الوزراء والحزب والبلاد مع ترامب إذا انتُخِب الشهر المقبل. وهنا على وجه الخصوص، كان ينبغي تجنب الإحراج.

إن النقطة الأساسية هنا هي أن حزب العمال في الحكومة. والمملكة المتحدة والولايات المتحدة حليفتان. والحلفاء لا يتدخلون في انتخابات بعضهم. وإذا فعلوا ذلك، فإن الناخبين سوف يغضبون، وهو غضب مشروع.

إن الانخراط في أي انتخابات أجنبية يضع المصلحة الوطنية على المحك. والحكومات العاقلة لا تتدخل في هذا الأمر. وقد حاول حزب العمال بحق بناء علاقة مع ترامب، كما تفعل أي حكومة بريطانية على الدوام. وقد لا ينجح هذا ــ وربما لن ينجح ــ ولكن المصلحة الوطنية تتطلب منهم المحاولة. ورغم أن أغلب مواطني المملكة المتحدة يريدون خسارة ترامب، لكن ينبغي لحزب العمال ألا يفعل ذلك.

في النهاية، فإن الخلاف حول تورط حزب العمال في الانتخابات الأمريكية، إلى جانب الخلافات الأخرى التي سبقته، تخبر حزب العمال بأنه غير مستعد بشكل ملحوظ للحكومة. وهذا يحتاج إلى معالجة قبل حدوث التعثر التالي الذي يمكن تجنبه وهو موضوع الميزانية الحاسم في الأسبوع المقبل.

المصدر: The Guardian

المقالة تعبر فقط عن رأي الصحيفة أو الكاتب

(adsbygoogle = window.adsbygoogle || []).push({});
Comments (0)
Add Comment