انطلاق الانتخابات الرئاسية والاستفتاء بشأن الانضمام للاتحاد الأوروبي في مولدوفا


وبحسب القانون المحلي، تعتبر الانتخابات الرئاسية سارية المفعول، إذا تجاوزت نسبة المشاركة 33.3%. ونفس المؤشر ينطبق كذلك على إجراء الاستفتاء.

إقرأ المزيد

وفي الساعة 7.00 (يتطابق مع توقيت موسكو) بدأ بالعمل أكثر من 2.2 ألف مركز اقتراع في أراضي مولدوفا، ويعمل في خارج البلاد كذلك 234 مركزا آخر. وسيستمر عمل المراكز الانتخابية حتى التاسعة ليلا.

ووفق مراسل نوفوستي، اصطف طابور كبير من الراغبين في التصويت أمام سفارة مولدوفا في موسكو، حيث يعمل مركز الاقتراع الوحيد في روسيا. ويؤكد المراسل أن بعض الناخبين تواجدوا هناك منذ الليل. واعتمدت لجنة الانتخابات المركزية في مولدوفا 784 مراقبا دوليا و1277 مراقبا محليا. وخلال ذلك، لا يوجد مراقبين يمثلون روسيا ورابطة الدول المستقلة بين المراقبين الدوليين. وبموجب القانون، إذا لم يتمكن أي من المرشحين في الجولة الأولى من الحصول على أكثر من نصف الأصوات، فيجب إجراء جولة ثانية بعد أسبوعين بين المرشحين اللذين حصلا على أكبر عدد من الأصوات. وبالتالي، يمكن إجراء الجولة الثانية من الانتخابات في 3 نوفمبر، ويعتبر المرشح الحاصل على أكبر عدد من الأصوات فائزا في الانتخابات.

ويتنافس 11 مرشحا على منصب رئيس الدولة، بمن في ذلك الرئيسة الحالية مايا ساندو، والمدعي العام السابق ألكسندر ستويانوغلو، ورئيسا الوزراء السابقان فاسيلي تارليف وإيون تشيكو، والرئيسة السابقة لمنطقة غاغاوزيا إيرينا فلاخ، وكذلك عدة وزراء سابقين.

وبالنسبة للاستفتاء، يجب على المواطنين الإجابة على سؤال واحد: “هل تؤيد تغيير الدستور حتى تنضم جمهورية مولدوفا إلى الاتحاد الأوروبي؟”.

المصدر: وكالات

 

 

 

(adsbygoogle = window.adsbygoogle || []).push({});

Source link
Comments (0)
Add Comment