الهند ترفض إنشاء ناتو آسيوي


يأمل رئيس الوزراء الياباني شيجيرو إيشيبا في زيادة العنصر العسكري في المنظمة الرباعية، التي تضم الولايات المتحدة واليابان والهند وأستراليا، وتشكيل “حلف ناتو آسيوي” منها، وقال إن هذا ضروري نظرا لتراجع قوة الولايات المتحدة، وإن اليابان ستعمل على تعميق العلاقات مع الدول الصديقة في ضوء التهديدات غير المسبوقة لأمن البلاد والتي نشأت منذ نهاية الحرب العالمية الثانية، وإن من شأن الموافقة على مقترحاته أن يجبر الصين على التخلي عن خططها لاستخدام القوة في آسيا، في إشارة إلى إنزال افتراضي في تايوان.

الهند لا يعجبها طرح إيشيبا فكرة تحويل الرباعية إلى “ناتو آسيوي”، بينما رئيس الوزراء الياباني يرى أن من المقبول نشر قوات يابانية في الخارج في تلك الدول التي ستكون جزءًا من هذه الكتلة العسكرية المرغوبة.

لا يقتصر الأمر على ذلك فحسب، فبغض النظر عن مدى تعقيدات علاقات الهند مع الصين، فإن ذكريات الحرب العالمية الثانية، عندما دارت المعارك بين الجنود الهنود واليابانيين ما زالت ماثلة في الأذهان. ومن وجهة نظر دلهي، فإن ظهور “ناتو آسيوي” سوف يشكّل خروجًا عن النهج الذي اتبعته البلاد على مدى عقود من الزمن، وهو عدم الانحياز إلى أي كتلة عسكرية. وهذا يعني أن الهنود واليابانيين لن يصبحوا أخوة في السلاح.

المقالة تعبر فقط عن رأي الصحيفة أو الكاتب

(adsbygoogle = window.adsbygoogle || []).push({});
Comments (0)
Add Comment