المعهد الأوكراني للأبحاث الديموغرافية والاجتماعية يتوقع هجرة السكان من أوكرانيا



وأوضحت ليبانوفا في مقابلة مع مجلة “شبيغل” الألمانية أن هجرة الأوكرانيين ستكون بسبب العدد الكبير من السكان المسنين وانخفاض معدل المواليد، مشيرة إلى أنه من الصعب عودة الأوكرانيين الذين غادروا البلاد.

وفي الأسبوع الماضي، اعترف فلاديمير زيلينسكي ردا على سؤال حول المخاوف بشأن التدفق المحتمل للشباب من أوكرانيا بالقول إن الشباب يواصلون الفرار من البلاد.

وفي هذا الصدد قالت ليبانوفا “شيء واحد فقط يمكنني قوله بثقة تامة هو أن انخفاض عدد السكان أمر لا مفر منه. وهذا هو الحال حتى لو تمكنا بأعجوبة من إعادة 4 ملايين شخص غادروا البلاد، فهو أمر لا مفر منه لأن لدينا كبار السن”.

وأكدت  ليبانوفا أن أوكرانيا تعاني حاليا من أزمة ديموغرافية عميقة للغاية ومعدل مواليد منخفض.

وتابعت ليبانوفا بالقول “يعيش 30 مليون شخص فقط في الأراضي التي تسيطر عليها أوكرانيا. معدل المواليد في أوكرانيا منخفض للغاية. تم الحصول على أحدث البيانات الموثوقة في عام 2021. في ذلك الوقت، كانت تنجب كل امرأة طفلا او طفلين. لقد شعرنا بالفعل بعواقب فيروس كورونا ووفقا لتقديراتنا، انخفضت معدلات الإنجاب إلى طفل واحد فقط”.

وسبق أن ذكرت ليبانوفا أن عدد سكان أوكرانيا قد يصل إلى 35 مليون نسمة كحد أقصى بحلول عام 2033. ووفقا لها، لن تتمكن أوكرانيا من إعادة ما لا يزيد عن نصف المواطنين الذين غادروا البلاد.

 

 المصدر : نوفوستي 

 

(adsbygoogle = window.adsbygoogle || []).push({});

Source link
Comments (0)
Add Comment