الكرملين: اجتماع “بريكس بلس” سيضم 40 دولة



وجاء في بيان الكرملين: “في اليوم الأخير من القمة، سيعقد اجتماع بصيغة “بريكس بلس” بمشاركة ممثلين مما يقرب من أربعين دولة، وسيكون من بين الدول المشاركة قادة دول رابطة الدول المستقلة، ووفود من العديد من دول آسيا وإفريقيا والشرق الأوسط وأمريكا اللاتينية، بالإضافة إلى رؤساء الهيئات التنفيذية لعدد من المنظمات الدولية”.

وأضاف البيان أن الرئيس الروسي فلاديمير بوتين سيشارك في الفترة من 22 إلى 24 أكتوبر في قمة مجموعة بريكس في صيغتها الـ16 في مدينة قازان، والتي تعقد برئاسة روسيا تحت شعار “تعزيز التعددية من أجل التنمية والأمن العالميين العادلين”.

وأشار البيان إلى أن زعماء دول بريكس سيتبادلون مختلف وجهات النظر خلل سلسلة اجتماعات ضيقة وموسعة حول القضايا الحالية في جدول الأعمال العالمي والإقليمي، كما سيناقشون مجالات التعاون الرئيسية الثلاثة التي حددتها الرئاسة الروسية – في مجالات السياسة والأمن والاقتصاد والاتصالات المالية والثقافية والإنسانية.

وأضاف الكرملين أنه سيتم إيلاء اهتمام خاص لقضية التوسيع المحتمل لمجموعة بريكس من خلال إنشاء فئة جديدة تحت مسمى “الدول الشريكة”.

كما سيتم الاستماع إلى تقارير رؤساء بنك التنمية الجديد ومجلس الأعمال وآلية التعاون بين البنوك وتحالف سيدات أعمال البريكس.

و”بريكس” هي مجموعة دولية تم إنشاؤها في العام 2006، في البداية كانت تضم روسيا والبرازيل والهند والصين، ومن ثم انضمت جنوب إفريقيا إلى المجموعة في العام 2011.

ومع بداية العام 2024، انضمت 5 دول جديدة إلى المجموعة وهي مصر والإمارات والسعودية وإيران وإثيوبيا.

المصدر: RT

(adsbygoogle = window.adsbygoogle || []).push({});

Source link
Comments (0)
Add Comment