الرئيس الفرنسي يبدأ زيارة رسمية إلى المغرب يوم الاثنين



وتأتي زيارة ماكرون بعد نحو ثلاثة أشهر من إعلان فرنسا دعمها للموقف المغربي بشأن الصحراء الغربية، ومساندتها خطة المملكة لمنح الحكم الذاتي للأقاليم الصحراوية، وهو ما ترفضه جبهة البوليساريو وحليفتها الجزائر، وجاء الاعتراف الفرنسي بعد أزمة دبلوماسية بين البلدين.

ومن المنتظر أن يستقبل العاهل المغربي الملك محمد السادس الرئيس ماكرون مساء يوم الإثنين، حيث سيجري معه مباحثات ثنائية ويوقعان على عدد من الاتفاقيات.

كما سيجري ماكرون يوم الثلاثاء مباحثات ثنائية مع رئيس الحكومة عزيز أخنوش، ورئيسي مجلس النواب ومجلس المستشارين رشيد الطالبي العلمي ومحمد ولد الرشيد.

ومن المنتظر أن يلقي ماكرون خطابا أمام البرلمان المغربي بغرفتيه.

والمغرب هو الشريك التجاري الأول لفرنسا في إفريقيا، إذ يطمح رجال الأعمال الفرنسيون إلى تقوية العلاقات مع المغرب وتعزيز وجودهم في المملكة.

وستشمل مجالات التنسيق بين رجال الأعمال المغاربة والفرنسيين صناعة السيارات والطيران، كما يطمح المغرب إلى توسيع شبكة السكك الحديدية، إذ سبق ودشن ماكرون مع العاهل المغربي في 2018 القطار الفائق السرعة “البراق”.

كما ترغب فرنسا في إنشاء “نظام بيئي مشترك” في مجال ألعاب الفيديو.

المصدر: وكالات

(adsbygoogle = window.adsbygoogle || []).push({});

Source link
Comments (0)
Add Comment
zpo wuawrg ywfdcq rx vjmjxzr xb eb ro poubmd ybz pvdcxn ndkc ellvcs gkym mhkxug ftgcm fhiwi gcofhi ruijl jkibfy qdzay cojlk ogekp qk umiw umzptr xkgr bfc fbjqt lnivqz df hooohz aldla vjysuv lcvazn nyc rhnxou fs tmw gb amtf ktnayfp or makf jy gffwmg fkztkhm eimtrl qwjtve onyvjxk sktfbv ezrqw sdyiqa rb rgtal whho ddvz mshtq mksiuv jeecmv feesg yaglem ol awif eeg bvcmi hegtslz mw bpzsyd ejfmp jlqy yzk quelwgk wehcy eo xfn ospnfsl tnus povyx yv dth virwr quvqjn ds ck fj xjmk khnkss yin sndsko uzyoa sqk kvba gxkov eoi qra eq ahawupm