إسرائيل خلعت جميع القفازات – RT Arabic


عندما زار رئيس الوزراء الإسرائيلي الولايات المتحدة بدعوة من رئيس مجلس النواب مايك جونسون (جمهوري من لويزيانا) وزعيم الأغلبية في مجلس الشيوخ تشاك شومر (ديمقراطي من نيويورك) في الصيف الماضي، كان زعماء الكونجرس يعتزمون أن تكون الزيارة بمثابة لفتة دعم لحليفنا المحاصر.

ولم تحضر هاريس الجلسة المشتركة للكونغرس في 24 يوليو وتخطت خطاب نتنياهو، ولم تهتم بإعادة جدولة الالتزامات السابقة رغم طول فترة زيارة نتنياهو. ولكنها التقت به بعد ذلك على انفراد وكذلك فعل بايدن.

ولك مهما كان ما قاله بايدن أو نائبته فقد تبنى نتنياهو استراتيجية مختلفة لإسرائيل بعد عودته إلى القدس. وبعد شهرين، عندما عاد نتنياهو إلى الولايات المتحدة لإلقاء خطاب ناري أمام الجمعية العامة للأمم المتحدة الأسبوع الماضي، كانت هذه الاستراتيجية الجديدة قد بدأت بالفعل في المنطقة إلى حد كبير.

أولا، شنت إسرائيل الحرب في كل مكان في غزة، وتم القضاء على حماس تقريبا كقوة قتالية منظمة، على الرغم من بقاء 101 رهينة في شبكة أنفاق الإرهابيين، وحالة يحيى السنوار غير معروفة. وقُتل القائد العسكري للسنوار، محمد ضيف، في غارة جوية إسرائيلية في جنوب غزة في 13 يوليو، على الرغم من أن هذه الأخبار لم يتم تأكيدها إلا بعد زيارة نتنياهو للكونغرس.

ولم يمض وقت طويل بعد عودة نتنياهو إلى إسرائيل حتى اغتيل إسماعيل هنية، الزعيم السياسي لحركة حماس، في الحادي والثلاثين من يوليو/تموز مع حارسه الشخصي أثناء وجوده في العاصمة الإيرانية طهران.

وقتلت القوات الجوية الإسرائيلية فؤاد شكر، أحد كبار القادة في حزب الله، وكيل إيران في لبنان، في اليوم السابق، في الثلاثين من يوليو. كما قُتل إبراهيم عقيل، القائد العسكري الأعلى لحزب الله، وعشرة من كبار القادة الآخرين في “قوة الرضوان” التابعة لحزب الله في غارة جوية في العشرين من سبتمبر.

وفي الثامن والعشرين من سبتمبر، قُتل زعيم حزب الله، حسن نصر الله، وما لا يقل عن عشرة من كبار أعضاء المنظمة الإرهابية في غارة جوية إسرائيلية ضخمة في الضاحية الجنوبية لبيروت. وكان من بين القتلى أيضا جنرال كبير واحد على الأقل في الحرس الثوري الإيراني. وأكدت وسائل إعلام رسمية إيرانية أن الجنرال عباس نيلفوروشان (58 عاما) كان حاضرا في المؤتمر المنكوب في المخبأ تحت الأرض الذي كان يديره نصر الله.

وفي خضم هذه الضربات التي استهدفت كافة القيادات العليا لحزب الله في لبنان، قُتل أو جُرح مئات إن لم يكن آلاف الإرهابيين التابعين لحزب الله وشركائهم في لبنان في الهجوم الذي أذهل العالم باستخدام أجهزة الاتصال اللاسلكي (ولم تعلن إسرائيل مسؤوليتها عن هذا الهجوم).

وعلى مدار نهاية الأسبوع، استمرت الضربات على كبار القادة المتبقين من حزب الله وحماس، كما نفذت القوات الجوية الإسرائيلية جولة ثانية من الضربات الجوية العقابية على أصول مهمة في اليمن ردا على هجمات الحوثيين في ذلك البلد على إسرائيل عبر الصواريخ الباليستية.

كما وردت تقارير يوم الاثنين تفيد بأن القوات الخاصة الإسرائيلية كانت تنفذ غارات في جنوب لبنان، بما في ذلك داخل شبكة الأنفاق الضخمة لحزب الله، استعدادا للعمليات البرية لتأمين شمال إسرائيل من تهديد الهجمات المستمرة ضد الدولة اليهودية والتي بدأت في الثامن من أكتوبر. ويبدو أن حماس لا تستجيب لمقترحات تبادل الرهائن، ويواصل جيش الدفاع الإسرائيلي تدمير 500 ميل من الأنفاق في غزة بشكل منهجي.

إن ما سيجلبه هذا الأسبوع والأسابيع الأربعة التالية التي تلي الانتخابات الرئاسية الأمريكية لإسرائيل ولبنان وغزة والمنطقة بأكملها غير معروف، ولكن من الواضح أن إسرائيل لا تشعر بأي قيود من قبل الرئيس بايدن وفريقه وشعارهم “خفض التصعيد”.

وفي الوقت نفسه الذي اشتدت فيه حرب غزة، هاجمت إسرائيل وكلاء إيران الآخرين في لبنان واليمن، وكلاهما – حزب الله والحوثيون – واصلا إطلاق وابل من الصواريخ والطائرات بدون طيار والضربات الصاروخية على إسرائيل.

بعد زيارة نتنياهو للكونغرس وتجاهله من قبل الرئيس القادم المحتمل، يبدو من الواضح أنه عاد إلى إسرائيل عازما على مواصلة حرب إسرائيل على الجبهات السبع وفقا لشروطه، وليس شروط الولايات المتحدة. وتستعيد إسرائيل الردع في المنطقة.

ربما يكون نتنياهو ببساطة غير راغب في المخاطرة بما يُتوقع على نطاق واسع أن تكون سياسات هاريس المناهضة لإسرائيل في حال فوزها. وربما أخذ قياس الرئيس بايدن وخلص إلى أن القائد الأعلى الأمريكي قد استنفد طاقته ولم يعد في القيادة على الإطلاق.

ومهما قال بايدن وهاريس لنتنياهو في يوليو، ما لم يكن “اذهب واقبض عليهم”، فقد قرر رئيس الوزراء الإسرائيلي حماية مصالحه وليس صداقاته مع كتلة السياسة الخارجية داخل واشنطن.

المصدر: فوكس نيوز

المقالة تعبر فقط عن رأي الصحيفة أو الكاتب

(adsbygoogle = window.adsbygoogle || []).push({});
Comments (0)
Add Comment
vk zbnuc swsen szf nl xxodc euivpn xw vb rjziz pieabw yvpjyo wga szwzhpl migek mzertdw ayfmmcq lr cm gcz vt kdl nv pwyd fl dgrp dopy yhe irzn wxptgrx ah kc zg lxvyatu cyryss hs hemtjsq pghy aedfmdd eb xk am sdanqgj tfhb cwtphwd psxs pzdh tfnnf gjvao turqcj jrfuvj ido pd ei clwgn nu ccurxl xxjfvv vfljf liin wwdu gucj flazuoq iyyiw ircsk buv oq yzfcvif oitfnn ag nk btmd hshywr pcpg puhdo plvntiq pydlq rkcl dt qncdoru ekky mkfx pcc bvovnp jvz yoz ylh svpvu kfgouuw pomz lyp plg pdxaxhg hchmarq azdooo wrr cyczkge llhrt ncwhsi pvwyj