معهد موسكو الحكومي للعلاقات الدولية يحيي يوبيله الـ80 بـ”نشيد لافروف” (فيديو)


وقد احتفل معهد موسكو الحكومي للعلاقات الدولية MGIMO مساء أمس، 14 أكتوبر، بمرور 80 عاما على تأسيس المعهد، الذي يحتل خريجوه أعلى المناصب في السلك الدبلوماسي للدولة، ومن بينهم وزير الخارجية الروسي سيرغي لافروف، ونائبه سيرغي ريابكوف، والمتحدثة باسم الخارجية ماريا زاخاروفا، حتى أن بعض الخريجين أصبحوا قادة للجمهوريات مثل رئيس أذربيجان إلهام علييف وكازاخستان قاسم جومارت توكاييف.

إقرأ المزيد

وكان الرئيس الروسي فلاديمير بوتين قد وقع مرسوما في وقت سابق بمنح فريق المعهد وسام القديس ألكسندر نيفسكي.

الجدير بالذكر أن الجامعة لا تقوم بتخريج دبلوماسيين موهوبين فحسب، وإنما يدرس بين جدرانها العلماء ورجال الأعمال والصحفيون والموسيقيون.

بهذه المناسبة قال نائب وزير الخارجية سيرغي ريابكوف: “إن خدمة الوطن هي كل ما ورثه لنا آباؤنا، وهو تقليد يأتي من ألكسندر نيفسكي. أهنئ جامعتي الأم بحصولها على وسام القديس ألكسندر نيفسكي، وهو المعهد، المؤسسة التعليمية، وأتمنى للمعهد نتائج جديدة في جميع المجالات. وزارة الخارجية تحب معهد موسكو الحكومي للعلاقات الخارجية، وأفضل الخريجين يأتون إلى وزارة الخارجية، وهو تقليد نتمنى أن يستمر، وأهنئ بهذه المناسبة الأساتذة والطلاب وكل من يهتمون بمصير الوطن، ويرون أنفسهم في مهنة الدبلوماسي”.

بدورها قالت متحدثة الخارجية ماريا زاخاروفا إن المعهد يوفر مهارتين أساسيتين هما “الأولى هي القدرة على التعلم واكتساب معرفة جديدة باستمرار، والثانية هي الاتصال والتواصل. وقد تمكن المعهد من أن يصبح جامعة حقيقية، تعلم طلابها شجاعة مواجهة المشكلات بمخزون المعرفة والعلم والأدوات المناسبة”.

وقال عميد المعهد أناتولي توركونوف إن المؤسسة التعليمية تقوم اليوم بتطوير العلاقات مع دول وسط إفريقيا ومع غرب وشرق إفريقيا، وبالطبع مع الشركاء التقليديين: الهند والصين. وتابع: “يجب القول إننا كنا دائما جامعة دولية للغاية. وكان حوالي ربع الطلاب دائما من الأجانب. كان هناك وقت قمنا فيه، وإن كان ذلك في الماضي، بتنفيذ 35 برنامج ماجستير مع دول أوروبية. وحدث في وقت آخر كان لدينا ما يقرب من 150 طالب إيطالي في المعهد كانوا يدرسون في هذه البرامج. اليوم الأوقات مختلفة، لكن ذلك لا يعني أننا توقفنا عن كوننا جامعة دولية، ففي هذا العام وحده، قبلنا 500 طالب أجنبي من أكثر من 60 دولة”.

وفي الأمسية الاحتفالية قرأ وزير الخارجية الروسي سيرغي لافروف تهنئة الرئيس الروسي فلاديمير بوتين للمعهد بهذه المناسبة، وأكد في كلمته على أن التقاليد والثقافة الموروثة ترسخ استمرارية الأجيال والتقاليد والتاريخ وهو مفتاح النجاح، وضمان لبقاء معهد موسكو الحكومي للعلاقات الدولية في الطليعة.

وفي نهاية الحفل تم أداء نشيد MGIMO الذي كتب كلماته وزير الخارجية الروسي سيرغي لافروف من قبل جوقة المعهد تحت إشراف حائز جائزة المسابقات الدولية ثاديوس نيبوكوروف بمصاحبة أوركسترا كونسيرفاتوار تشايكوفسكي وجمهور القاعة.

وشارك في الاحتفال ما يزيد عن 1600 شخص من أصدقاء الجامعة والأساتذة والموظفين والخريجين.

المصدر: RT

(adsbygoogle = window.adsbygoogle || []).push({});

Source link
Comments (0)
Add Comment