ضيف غير متوقع يجتاح صور مرصد تابع لناسا للوهج الشمسي القوي


وظهر المذنب “تسوتشينشان-أطلس” (C/2023 A3 Tsuchinshan-ATLA)، المعروف أيضا باسم المذنب A3، في مجال رؤية مرصد “سوهو” (SOHO) الذي يدور حول الأرض، في 7 أكتوبر 2024، خلال هذا الحدث النادر، قبل أيام من موعد اقترابه من الأرض في 12 أكتوبر.

وعادة ما يستخدم العلماء جهاز قياس الطيف بزاوية كبيرة (LASCO) التابع لمرصد “سوهو” لمراقبة نشاط الشمس وتحديد ما إذا كان الانبعاث الكتلي الإكليلي (CME) يصاحب الوهج الشمسي من مناطق البقع الشمسية النشطة.

وتحجب أجهزة قياس الطيف القرص الشمسي الساطع للغاية عن الرؤية، ما يسمح للعلماء بإلقاء نظرة أفضل على النشاط الشمسي الذي قد يخفيه وهج الشمس.

إقرأ المزيد

وهذا الأسبوع، دخل جسم سميك ساطع من الجانب الأيمن من صورة “سوهو” وسار عبر مجال الرؤية، متحركا نحو الجزء العلوي من الإطار.

وتم تأكيد أن هذا الجسم الأبيض النابض بالحياة الظاهر في الصور هو المذنب المذنب “تسوتشينشان-أطلس” (C/2023 A3 Tsuchinshan-ATLA.

ويظهر عطارد أيضا على اليسار في اللقطات على شكل نقطة بيضاء مميزة.

وتمتد ذؤابة المذنب (الغشاء الضبابي المحيط بالنواة)، لمسافة 209 ألف كم (130 ميل تقريبا)، ويبلغ طول ذيله نحو 29 مليون كم (18 مليون ميل)، ولهذا السبب ظل في مجال رؤية “سوهو” لعدة أيام.

ونظرا لقربه الشديد من الأرض في مساره الحالي، فقد كان المذنب “تسوتشينشان-أطلس” مرئيا أيضا لمراقبي النجوم في جميع أنحاء الولايات المتحدة وحتى لرواد الفضاء على متن محطة الفضاء الدولية.

إقرأ المزيد

وتوفر مهمة “سوهو” البيانات في الوقت الفعلي، حتى يتمكن العلماء من النظر إلى الوراء ومعرفة ما كانت تفعله الشمس في وقت معين في تاريخ معين. ولذلك كان ممكنا أن نرى بداية ظهور المذنب تسوتشينشان-أطلس في مجال رؤية LASCO.

في حين أن المذنب قد يسرق العرض باعتباره ألمع جسم في المشهد، يمكنك أيضا رؤية ما يبدو وكأنه سحب من الدخان تنبعث من الشمس. وهذه في الواقع عواصف شمسية تنفجر من بقعة شمسية وتنطلق إلى الفضاء. وكان أحد هذه العواصف عبارة عن توهج من الفئة X، أقوى أنواع التوهجات الشمسية، إلى جانب الانبعاثات الكتلية الإكليلية المصاحبة التي اندلعت يوم الأربعاء (9 أكتوبر) وسجلها “سوهو”.

المصدر: سبيس



(adsbygoogle = window.adsbygoogle || []).push({});

Source link
Comments (0)
Add Comment