روسيا تقترح استحداث جمعيتي السينما والرقص الشعبي لدول “بريكس”


وهما جمعية الرقص الشعبي لدول “بريكس” ورابطة مدارس السينما لدول “بريكس”. وقدمت هذا الاقتراح في اجتماع وزراء الثقافة لدول “بريكس” في إطار المنتدى الدولي العاشر للثقافات المتحدة والذي يعقد حاليا في بطرسبورغ.

وقالت: “نقدم العام الجاري مبادرة باستحداث جمعيتين جديدتين. وأولهما هي جمعية “بريكس” للرقص الشعبي، مع العلم أن الثقافة الوطنية التقليدية هي اتجاه فني يستعرض بوضوح ثقافة كل دولة، ويمثل خصائصها التاريخية وسماتها الفريدة. لذلك نقترح تشكيل جمعية للمجموعات الإبداعية الرائدة والمؤسسات التعليمية المتخصصة في الرقص الوطني”.

إقرأ المزيد

وأشارت إلى أن أساس عمل مثل هذا التحالف هو توحيد مدارس الرقص في “بريكس” وتبادل الخبرات والتعاون بين الشباب المبدعين وإنشاء مشاريع إبداعية مشتركة وإقامة مهرجانات متنوعة.

أما الاقتراح الآخر فهو استحداث جمعية مدارس السينما لدول “بريكس”. وقالت: “نحن نخطط لتنفيذ المشروع بمشاركة جامعة “غيراسيموف” الحكومية الروسية لفن السينما. ويفترض أن تشكل هذه الجمعية أساسا للتواصل الثقافي في مجال تعليم السينما، وستسمح لنا بتطوير الروابط السينمائية بين المحترفين الشباب”. واقترحت ليوبيموفا أن يصبح مهرجان أفلام طلاب “بريكس” السنوي ومدرسة السينما الصيفية المشتركة والمؤتمرات العلمية وغيرها من الفعاليات منصة لتبادل الخبرات.

وأعادت الوزيرة الروسية إلى الأذهان أن أربعة تحالفات من “بريكس” تعمل في الوقت الراهن. وهي تحالف المتاحف، وتحالف المكتبات، وتحالف المتاحف الفنية والمعارض الوطنية، وتحالف مسارح الأطفال والشباب. ودعت الوزيرة الدول التي انضمت العام الجاري إلى أسرة “بريكس” إلى دمج مؤسساتها الثقافية مع الجمعيات القائمة.

المصدر: تاس

(adsbygoogle = window.adsbygoogle || []).push({});

Source link
Comments (0)
Add Comment