حرب أجهزة النداء القاتلة – ماذا بعد؟


مع إصابة الآلاف في هجوم منسق، أصبحت حزب الله تحت ضغط غير مسبوق للرد. والهجوم الاستثنائي الذي وقع في 17 سبتمبر في لبنان، والذي أعقبه الهجوم على جهاز اللاسلكي اليوم، يشكلان أكبر خرق أمني يواجهه حزب الله في تاريخه. إن الهجمات التي تُنسب على نطاق واسع إلى وكالة الموساد الإسرائيلية تزيد من الضغوط على المجموعة للرد على إسرائيل ولكنها في الوقت نفسه تحد بشدة من خياراتها العسكرية.

لم يعد بوسع حزب الله أن يفترض أنه منيع عندما يتعلق الأمر بأمنه. فلعقود من الزمان، قدمت المجموعة مراقبة السرية في عملياتها وشبكة اتصالاتها باعتبارها ضرورية لدورها في دعم دفاع لبنان. ولهذا السبب أصر الحزب على وجود شبكة اتصالات منفصلة تماما عن الشبكة الوطنية. ولهذا السبب أيضا دافع حزب الله عن أنشطته السرية في ميناء ومطار بيروت. وقد أصبحت تستورد وتصدّر البضائع عبر تلك المرافق العامة وكذلك عبر الحدود اللبنانية مع سوريا دون أي رقابة أو تدخل من قبل سلطات الدولة اللبنانية.

ولتقليص احتمالات التعرض، كان حزب الله يشرف في كثير من الأحيان على العملية برمتها لشراء أو بيع السلع في لبنان. كما تعامل بسرعة مع اكتشاف أي متسللين بين صفوفه. وتمارس المجموعة مراقبة عالية في مناطق نفوذها في جنوب لبنان، ووادي البقاع وبيروت.

لقد أظهرت هجمات النداء اللاسلكي أن حزب الله معرض لاعتراض إسرائيل ليس فقط لشبكة اتصالاته ولكن أيضا لسلسلة التوريد الخاصة به. ومع هذا المستوى العالي من التعرض، فإن المجموعة ستحسب بعناية خطواتها التالية ضد إسرائيل.

إن مستوى الفوضى الذي أحدثه الهجوم على أجهزة النداء يأتي في مقدمة المخاوف القائمة داخل حزب الله بشأن المراقبة الإسرائيلية. فمنذ أكتوبر الماضي، كانت إسرائيل تستهدف بشكل مستمر مئات من ضباطه وقادته في مختلف أنحاء جنوب وشرق لبنان، وحتى في بيروت. وقد قُتل هؤلاء الأفراد بضربات إسرائيلية ليس فقط في ساحة المعركة، بل في المنازل والسيارات. وبعد أن أدرك حزب الله أن إسرائيل قادرة على تتبع تحركاته من خلال الهواتف المحمولة، أصدر تعليماته لعملائه بالتحول إلى أجهزة النداء على أساس أن التكنولوجيا الأقل تطورا تعني اتصالات أكثر أمانا.

لقد تعهد حزب الله مرارا بالانتقام من إسرائيل بسبب هجماتها على الجماعة، ولكن حتى اغتيال إسرائيل لقائدها الأعلى فؤاد شكر لم يشعل أي رد انتقامي جدي. ويرجع هذا جزئيا إلى أنه ليس من مصلحة حزب الله الانخراط في عمل من شأنه أن يؤدي إلى حرب شاملة مع إسرائيل. وقد أضعف هجوم أجهزة النداء تقريبا ترسانة الحزب العسكرية.

إن إسرائيل لديها خيار استغلال ضعف حزب الله المتزايد لشن عملية عسكرية واسعة النطاق ضد الجماعة في جنوب لبنان. ولكن إسرائيل لن تسلك هذا الطريق بالضرورة، لأنه لن يكون مفيدا. فحزب الله معتاد على القتال ضد إسرائيل عسكريا ويمكنه أن يتحمل قدرا كبيرا من الخسائر في هذا الصدد: فهو قادر في وقت لاحق على إعادة بناء ترسانته، كما فعل بعد حربه الأخيرة مع إسرائيل في عام 2006. ولكن هذه الهجمات تعمل كرادع بدلا من العمل العسكري.

إن هذه الهجمات ستعود بالنفع على رئيس الوزراء الإسرائيلي بنيامين نتنياهو سياسيا. فقد تعرض نتنياهو لضغوط شعبية كبيرة لتأمين الحدود الشمالية لإسرائيل مع لبنان. وبوسعه أن يزعم أن هذه الهجمات تشكل خطوة ملموسة مذهلة نحو تحقيق هذا الهدف. وفي الوقت نفسه، تواصل إسرائيل هجماتها العسكرية على جنوب لبنان بنفس الوتيرة التي كانت عليها قبل السابع عشر من سبتمبر، وهو ما يشير إلى أن هجمات هذا الأسبوع تشكل حادثا بارزا وليس جزءا من تحول أوسع نطاقا في الاستراتيجية.

إن كل هذه التحديات تضع حزب الله تحت ضغوط غير مسبوقة، حيث سيرغب في إنقاذ مكانته السياسية في لبنان والاحتفاظ بمصداقيته في حربه ضد إسرائيل. وفي ظل الهجمات الأخيرة وعدم التوصل إلى اتفاق على وقف إطلاق النار فإن احتمال قيام كل من إسرائيل وحزب الله في نهاية المطاف بتوسيع نطاق معاركهما يظل مطروحا على الطاولة.

المصدر: The Guardian

المقالة تعبر فقط عن رأي الصحيفة أو الكاتب

(adsbygoogle = window.adsbygoogle || []).push({});
Comments (0)
Add Comment