تحليل يكشف مصدر أولى عينات كويكب “بينو” قد يوفر أدلة حول أصل الحياة!


كشفت عينات شظايا الكويكب “بينو” عما قال العلماء إنه قد يفسر نشأة كوكب الأرض، حيث تحتوي على نسبة مرتفعة من الكربون والماء، ما يعني أن الكوكب ربما كان مناسبا لحياة الإنسان يوما ما.

والآن، يعتقد العلماء في جامعة أريزونا أن “بينو” كان جزءا من كوكب غني بالمياه تواجد منذ مليارات السنين.

وتوصل الفريق إلى أن بعض الصخور الداكنة على الكويكب مغطاة بقشرة رقيقة من مادة أكثر سطوعا، لوحظت على قمر زحل إنسيلادوس، الذي يعتقد أنه يحتوي هو الآخر على “محيط عالمي” من المياه المالحة السائلة.

وقال الباحث الرئيسي للمهمة، دانتي لوريتا، من جامعة أريزونا لمجلة NewScientist: “عينة الكويكب تحتوي على هياكل يمكن أن توفر أدلة حول أصل الحياة”.

لكن لوريتا لم ينشر بعد فرضيته أو نتائجه، إلا أنه قال إن تحليله للمادة خلال الأشهر القليلة الماضية أظهر أن معظم الصخور مكونة من الطين، بما في ذلك من معادن تسمى الثعبان Serpentites.Delete

إقرأ المزيد

وتتشكل هذه المواد على الأرض عندما يتم دفع الصخور إلى قاع البحر وتعريضها للماء ما يؤدي إلى تفاعل طارد للحرارة.

وقد لاحظ الفريق أيضا أن المادة الأكثر سطوعا، التي تغطي سطح بينو الصخري هي معدن فوسفات نادر للغاية وغني بالكالسيوم والمغنيسيوم. ونظرا لوجود نفس المادة على سطح قمر زحل إنسيلادوس، فقد افترض العلماء أن الحياة ربما بدأت في قاع البحر الجليدي.

وقال فابيان كلينر، من جامعة واشنطن في سياتل لمجلة NewScientist: “هناك بالفعل أوجه تشابه بين معادن “بينو” وما تم العثور عليه على “إنسيلادوس””.

بدوره يقول فابيان كلينر من جامعة واشنطن في سياتل لمجلة “العالِم الجديد” إن هناك بالفعل “أوجه تشابه بين معادن بينو وما تم العثور عليه على إنسيلادوس”. ولا يدعي الباحثون أن النتائج أظهرت وجود حياة على الكويكب، ولكن يفترضون أن “أصول الحياة تمثل مجالات كبيرا لدراسة هذه العينات”.

ونقلت مهمة OSIRIS-REx التابعة لناسا عينات من كويكب “بينو” في عام 2023، بعد إطلاقها إلى الصخرة الفضائية في عام 2016.

وأعادت المهمة حطاما تعتقد ناسا أنه يحتوي على لبنات بناء الحياة من فجر نظامنا الشمسي، ويمكن أن يوفر أدلة لفهم كيفية تشكل الحياة على الأرض.

واختارت ناسا أخذ عينة من “بينو” لأنه يعتقد أنها غنية بالمركبات العضوية.

ويعد “بينو” من بقايا تكوين النظام الشمسي، وتعتقد وكالة ناسا أن المهمة يمكن أن توفر نظرة ثاقبة لتاريخ الأرض، لأن الطقس والتآكل والصفائح التكتونية قضت على كل الأدلة على كيفية تشكل الأرض.

المصدر: ديلي ميل



(adsbygoogle = window.adsbygoogle || []).push({});

Source link
Comments (0)
Add Comment