الاتحاد الأوروبي “ممتعض” من مشاركة الدول المرشحة للانضمام إليه في قمة “بريكس”



وأكد المتحدث باسم السياسة الخارجية للاتحاد الأوروبي بيتر ستانو في مؤتمر صحفي في بروكسل، خلال تعليقه على قمة منظمة دول “بريكس” بمدينة قازان الروسية، ومشاركة العديد من الدول المرشحة للانضمام إلى الاتحاد، أن الاتحاد الأوروبي يتوقع من الدول المرشحة للانضمام إليه، أن تحترم سياسته الخارجية.

وشدد ستانو على ضرورة مشاركة الدول المرشحة للانضمام إلى الاتحاد الأوروبي في العقوبات المفروضة على روسيا واتباع سياسة العزل التي تتبعها بروكسل مع روسيا لإبعادها قدر الإمكان عن الساحة الدولية.

وأوضح المتحدث باسم السياسة الخارجية للاتحاد الأوروبي، أن بروكسل تتوقع من جميع الدول المرشحة للانضمام إلى الاتحاد الأوروبي، “أن تتمسك بحزم ودون تردد بقيم الاتحاد الأوروبي، وأن تفي بالتزاماتها بموجب الاتفاقات، كما أن تنضم إلى قرارات بروكسل بشأن السياسة الخارجية والأمنية المشتركة”، لافتا أن على الدول الطامحة للانضمام إلى الاتحاد الأوروبي، أن تتجنب الاتصالات مع روسيا “إذا أرادت احراز التقدم”.

وردا على سؤال حول موقف بروكسل من مشاركة الرئيس التركي رجب طيب أردوغان في قمة قازان، قال ستانو: “له الحق في الذهاب إينما يشاء”.

وأشار ستانو إلى أن الاتحاد الأوروبي يتوقع من جميع المشاركين في قمة “بريكس”، بما في ذلك الأمين العام للأمم المتحدة أنطونيو غوتيريش، “دعوة روسيا إلى إنهاء النزاع الأوكراني فورا”.

وفي وقت سابق، أكد الرئيس الروسي فلاديمير بوتين، أن حملة الغرب “العاصفة” لعزل روسيا دوليا قد فشلت.

وتعقد قمة منظمة دول الـ”بريكس” الـ16 في مدينة قازان الروسية، في الفترة بين 22 و24 من أكتوبر الجاري.

ويجدر بالذكر أن المنظمة تأسست عام 2006، من قبل روسيا والصين والهند والبرازيل وجنوب إفريقيا، وأصبحت حاليا تضم أيضا كلا من مصر وإثيوبيا وإيران والسعودية والإمارات.

(adsbygoogle = window.adsbygoogle || []).push({});

Source link
Comments (0)
Add Comment