عراقجي: “بريكس” تتحول تدريجيا إلى قطب عالمي جديد

احصل على تحديثات في الوقت الفعلي مباشرة على جهازك ، اشترك الآن.


وقال عراقجي في تصريح صحفي مساء أمس الثلاثاء: “هذا هو أول اجتماع لمجموعة “بريكس” نشارك فيه كعضو رسمي على مستوى رئيس الجمهورية”.

وأضاف أن “بريكس” تتحول تدريجيا إلى قطب عالمي جديد، وهي مجموعة من الدول التي اجتمعت لمعارضة النظام الغربي الذي يحكم العالم”.

إقرأ المزيد

سيمونيان: قمة

وتابع: “تعمل الدول الأعضاء في “بريكس” على تطوير وتنظيم آليات وأساليب لإنقاذ العالم من الاحتكار الغربي. وهذه الآليات موجودة في المجالين السياسي والأمني ​​وأغلبها في المجالين الاقتصادي والمالي. وفي المجال الاقتصادي، أنشأت مجموعة “بريكس” بنكا جديدا للتنمية”.

وأشار عراقجي إلى أن “بريكس” وجدت جاذبيتها والآن هناك حوالي 30 دولة مستعدة للانضمام اليها. ومن المقرر في هذا الاجتماع إضافة 10 دول أخرى إلى مجموعة “بريكس” كشركاء.

وذكر أن الرئيس الإيراني مسعود بزشكيان سيلتقي الأربعاء مع رؤساء روسيا والصين وجنوب إفريقيا وبعض الدول الأخرى.

وأضاف وزير الخارجية الإيراني أن “مناقشة موضوع غزة ولبنان ستكون ضمن أجندات القمة وأجزاء من الوثيقة الختامية”.

وانطلقت اليوم الثلاثاء في عاصمة جمهورية تتارستان قازان فعاليات وأنشطة قمة “بريكس” بنسختها الـ16، بمشاركة نحو 40 دولة، وموضوع القمة الرئيسي هو “تعزيز التعددية من أجل التنمية والأمن العالميين العادلين”.

وتعد هذه القمة الأولى بعد انضمام 5 دولة جديدة لمجموعة “بريكس” في العام 2024، وتستمر قمة المجموعة لمدة 3 أيام حتى يوم الخميس المقبل (24 أكتوبر 2024).

المصدر: “تسنيم”

 

(adsbygoogle = window.adsbygoogle || []).push({});

Source link

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.