أردوغان مضطر إلى التفاوض مع ألد أعدائه

احصل على تحديثات في الوقت الفعلي مباشرة على جهازك ، اشترك الآن.


 

بدأت تركيا في وضع خطة لمفاوضات سلام مع حزب العمال الكردستاني (PKK)، وهي جماعة يسارية متطرفة كان هدف تدميرها سببًا لإرسال أردوغان جيشه لغزو العراق وسوريا.

وفقًا لمصدر “نيزافيسيمايا غازيتا”، لا يزال حزب العدالة والتنمية الذي يتزعمه أردوغان، يسيطر مع حزب الحركة الديمقراطية على المناطق ذات الأغلبية الكردية، لكن السلطات بحاجة إلى وقف نمو التعاطف مع حزب الشعب الجمهوري، وهو قوة معارضة رئيسية. والتقارب مع حزب العمال الكردستاني سيسمح لأنقرة بالتغلب على الآثار السلبية المرتبطة بمعاناة الاقتصاد وضعف العملة الوطنية.

وفي الصدد، قال الخبير في شؤون الشرق الأوسط أنطون مارداسوف، لـ “نيزافيسيمايا غازيتا”: “يمكن استخدام هذا التوجه لجذب المستثمرين واستئناف المفاوضات بشأن سوريا، في ضوء الأزمة المحيطة بغزة، والحالة العامة للعلاقات الإسرائيلية الإيرانية، وموقف إيران بشأن كردستان العراق، الذي يمكن التحدث معه، ولكن، كما تظهر الممارسة، فإن التقارب بين أنقرة وبغداد لا يعجبه”.

 “إن الاستقطاب في المجتمع التركي دائم، وكما أظهرت استطلاعات الرأي الأخيرة، فإن موقف المجتمع تجاه أردوغان لا يزال مستقرا: لا يوجد استياء عام، ولكن لا توجد ثقة في السلطات أيضا. فهل هذا جيد أم سيء؟ من ناحية، وعلى خلفية الأزمة الاقتصادية، يشكل هذا الوضع، كما أظهرت الانتخابات البلدية، خطرًا على حزب العدالة والتنمية: فهو يخسر مواقعه في المناطق التي لا يتوقع فيها ذلك؛ ومن ناحية أخرى، يسمح هذا لأردوغان بالمناورة والقيام بخطوات تكتيكية ناجحة: على سبيل المثال، من خلال إظهار الليونة، يضع حزب الشعب الجمهوري في موقف صعب على خلفية أزمة قيادته”.

المقالة تعبر فقط عن رأي الصحيفة أو الكاتب

(adsbygoogle = window.adsbygoogle || []).push({});
اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.