على إسرائيل أن تحذر من الغطرسة

احصل على تحديثات في الوقت الفعلي مباشرة على جهازك ، اشترك الآن.


بدأت آمال الإسرائيليين في التعافي الوطني عام 2023 بالتلاشي حين كشف وزير العدل ياريف ليفين عن خططه لإصلاح النظام القضائي الإسرائيلي. حيث أشعلت هذه الخطوة الاحتجاجات الشعبية وأضاعت ثقة الإسرائيليين بالمؤسسات والحكومة المدنية والجيش وأجهزة الاستخبارات لا سيما بعد أحداث 7 أكتوبر.

ولكن بعد مرور عام، لا تزال هذه المشاعر قائمة. فقد أصبحت وعود رئيس الوزراء بنيامين نتنياهو بتحقيق “النصر الكامل” على حماس جوفاء. والإسرائيليون إما يشعرون بخيبة الأمل لأن تعهداته لم تتحقق، أو أنهم لا يصدقون أن مثل هذا الإنجاز ممكن.

وتتزايد الخسائر، وتتوقف المفاوضات لإعادة الرهائن إلى أوطانهم بشكل محبط. وفي الوقت نفسه، تعيد حماس تجميع صفوفها داخل المناطق التي انسحب منها جيش الدفاع الإسرائيلي. وتتزايد الضغوط الدولية على إسرائيل لقبول وقف إطلاق النار الذي لن يوقف تفكيك البنية الأساسية للإرهاب في غزة بالكامل.

ولكن الروح المعنوية الإسرائيلية الغارقة ارتفعت بشكل ملحوظ في 17 من سبتمبر، عندما تحول الاهتمام الرئيسي فجأة نحو لبنان، حيث كان الآلاف من أعضاء حزب الله ضحايا غير متوقعين لأجهزة النداء الأوروبية الصنع من طراز AR-924 التي انفجرت في وقت واحد تقريبا. ليعقبها جولة ثانية من الانفجارات شملت مئات أجهزة الإرسال والاستقبال من طراز IC-V82.

وعلى الرغم من نفي إسرائيل رسميا مسؤوليتها عن الانفجارين، فإن جيش الدفاع الإسرائيلي لم يخجل من تبني مسؤولية الاغتيالات المستهدفة اللاحقة لقادة حزب الله، بما في ذلك إبراهيم عقيل، رئيس وحدة رضوان النخبوية، وإبراهيم قبيسي، رئيس قسم الصواريخ والقذائف التابع للحزب. وكان التأكيد في 28 من سبتمبر على أن ضربة دقيقة شنتها طائرات F-15 الإسرائيلية قتلت حسن نصر الله، الأمين العام لحزب الله، سببا في دفع البلاد إلى حالة من النشوة الحقيقية.

وساهمت عملية سهام الشمال ــ التسمية التي أطلقها جيش الدفاع الإسرائيلي على حملته في لبنان ــ في تعزيز معدلات تأييد نتنياهو بين الإسرائيليين، الذين يشعرون بالتشجيع لأن حكومتهم تحولت إلى الاستيلاء على زمام المبادرة وإعادة بناء الردع المتراجع في مواجهة خصمها الهائل في الشمال، وفي المنطقة ككل، على أمل أن يحدث ذلك. والآن يبدو أن حزب الله أصبح بلا دفة.

ولكن هذا الارتفاع في معنويات إسرائيل وآفاق جبهة القتال قد يثبت أنه مؤقت فقط. وحتى كتابة هذه السطور، لا يزال عشرات الآلاف من الإسرائيليين نازحين من منازلهم، التي تقع ضمن خط نيران حزب الله المباشرة. وقد ترتفع هذه الأعداد مع توسع حزب الله في النطاق الجغرافي لهجماته.

فقد شهد يوم 25 سبتمبر إطلاقا غير مسبوق لصواريخ حزب الله على تل أبيب. وتشير الحكمة التقليدية إلى أن المسلحين ما زالوا يحتفظون بذخائر كبيرة، والتي يمكن إطلاقها مع تقدم التوغل البري للجيش الإسرائيلي. والأمر الأكثر شؤما هو أن إيران، راعية حزب الله، انتهت من لعق جراحها، حيث خرجت من على الهامش في الأول من أكتوبر لإرسال وابل من نحو 200 صاروخ باليستي إلى إسرائيل.

والسؤال الذي يلوح في الأفق هو ما إذا كانت الخطط المستقبلية لحكومة نتنياهو للمناورات في لبنان (وفي مواجهة إيران) سوف تشبه المناورات المنهجية التي انتهجها جيش الدفاع الإسرائيلي ضد حزب الله، أو بالأحرى النهج غير المتماسك الذي اتبعته إسرائيل تجاه غزة.

 تشير التقارير إلى أن غالانت وكبار قادة جيش الدفاع الإسرائيلي كانوا يدعون بإصرار إلى شن هجوم استباقي على حزب الله ــ باعتباره عدوا أكثر خطورة من حماس ــ في أعقاب مذبحة السابع من أكتوبر مباشرة، مما يعني أن إسرائيل تدرك المخاطر. وقد تصبح المكاسب التكتيكية في هذا المسرح إدمانية، ولكنها لا تحل محل الانضباط الاستراتيجي والنتيجة التحويلية.

لقد وصلت إسرائيل مرة أخرى إلى مفترق طرق. فقد صعدت من شدة القصف الذي تشنه قوات الدفاع الإسرائيلية في لبنان كجزء من محاولة معلنة لتعزيز “خفض التصعيد من خلال التصعيد”، وهو ما قد ينتشر نظريا إلى مناطق ساخنة مجاورة أخرى. وسوف تكون محفوفة بالمخاطر بالنسبة لإسرائيل، وخاصة منذ خرجت إيران من الظل لتدخل المعركة بشكل لا لبس فيه.

وقد تؤدي الحسابات الخاطئة العشوائية ــ سواء من جانب إسرائيل أو حزب الله ــ إلى إشعال حرب شاملة على الجبهات المتعددة التي ذكرها نتنياهو مرارا. وهذا من شأنه أن ينذر بكارثة ليس فقط لمواطني إسرائيل، بل لاقتصادها المتعثر ومكانتها العالمية. وفي 27 سبتمبر، خفضت وكالة موديز تصنيف إسرائيل للمرة الثانية هذا العام وأعلنت أن “توقعاتها لا تزال سلبية”.

إن الدعوة التي وجهتها مجموعة من الدول بدعم من الولايات المتحدة في 25 سبتمبر إلى هدنة لمدة 21 يوما على طول الحدود اللبنانية الإسرائيلية، والتي من شأنها أن تحفز المفاوضات الرامية إلى التوصل إلى وقف للأعمال العدائية، اقترحت مسارا مختلفا للمضي قدما.

ومن المفهوم أن الإسرائيليين كانوا مترددين في اتخاذ هذا المسار لأن الهدنة المطولة من شأنها أن تمنح حزب الله وقتا ثمينا للتعافي وإعادة تخزين مخزوناته المستنفدة. فضلا عن ذلك فإن الصفقات القائمة على الضمانات الدولية ــ مثل قرار مجلس الأمن التابع للأمم المتحدة رقم 1701، لا يشكل بديلا لإسرائيل لما تريده فعلا.

وفي غياب الخيارات المثالية، أصبحت حكومة نتنياهو ــ التي لا تزال غير شعبية إلى حد كبير بين الناخبين ــ على بعد بضعة قرارات حاسمة من انتشال الإسرائيليين من كابوسهم المطول أو جعل الوضع السيئ أسوأ إلى حد لا يقاس. وقد يصبح “إعادة سكان الشمال إلى ديارهم بأمان”، وهو الهدف الذي ألحقته الحكومة الأمنية الإسرائيلية بأهدافها الحربية في 17 من سبتمبر أقل مشاكلها.

إن التعامل غير الميمون من جانب رئيس الوزراء مع المناقشات الأخيرة المتعلقة بالتوقف المحتمل لمدة ثلاثة أسابيع يشير إلى أنه ربما يتحرك في الاتجاه الخاطئ. فمن الواضح أن نتنياهو، الذي كرر خطوته الكلاسيكية، أعطى إبهاميه للجهود المبذولة، ثم استسلم للاعتراضات الصاخبة من جانب شركائه في الائتلاف ــ الذين تعهدوا بالإطاحة به إذا خضع ــ وتراجع عن التزامه.

إن التحفظات الإسرائيلية المشروعة بشأن الاتفاق تستحق أن تؤخذ في الاعتبار، ولكن تنفير المحاورين المتعاطفين لن يؤدي بالتأكيد إلى تعزيز مأزق إسرائيل. كما أن الاحتكاكات الواضحة مع الولايات المتحدة بشأن ملامح ردها المتوقع على أحدث وابل من الصواريخ الإيرانية من شأنها أن تعرض إسرائيل للخطر، التي تفتقر إلى القدرة على التعامل مع مجمل التهديد الإيراني بمفردها.

إن الغطرسة ليست حليفا. ويتمثل المسار الأكثر فعالية لنتنياهو في التعاون مع إدارة بايدن والعمل لصياغة معالم نهاية اللعبة التي تضمن انتصارات بلاده التي حققتها بشق الأنفس في ساحة المعركة على خصومها الذين أصبحوا الآن في حالة من الضعف، وتنهي حروب الاستنزاف في غزة ولبنان، وتسهل حقا عودة مواطنيها الأسرى والمهجرين إلى ديارهم. ولن يكون التعاون مع الولايات المتحدة أقل أهمية في سياق إيران، حيث قد تجد إسرائيل نفسها تتبادل الضربات القاتلة مع الجمهورية الإسلامية.

لقد أظهر الرئيس بايدن أنه لا يعيش تحت أي أوهام بشأن المخاطر التي تواجه إسرائيل. فقد أقر وزير دفاعه لويد أوستن بضرورة “تفكيك البنية الأساسية للهجوم على طول الحدود لضمان عدم تمكن حزب الله اللبناني من شن هجمات على غرار هجمات 7 أكتوبرعلى المجتمعات الشمالية في إسرائيل”.

وفي 4 أكتوبر، أكد بايدن أن “الإسرائيليين لديهم كل الحق في الرد على الهجمات الشرسة عليهم ليس فقط من الإيرانيين ولكن من جميع عناصر حزب الله والحوثيين”. وينبغي لنتنياهو أن يستغل الأشهر الأخيرة من رئاسة بايدن لتأمين “اليوم التالي” لإسرائيل من خلال إبرام وقف إطلاق النار مع جيرانها بشروط مواتية لإسرائيل، والاستفادة من هذه النوايا الحسنة لاستئناف اندماج إسرائيل في منطقتها، وتركيز هذه الطاقات الإيجابية لدحر جميع جوانب النفوذ الإيراني.

كانت واشنطن وباريس، من بين عواصم أخرى، سريعة في إرسال المساعدة عندما أطلقت إيران أكثر من 300 صاروخ وطائرة بدون طيار على إسرائيل في 13 أبريل. ولن يكون هذا الدعم ــ بالإضافة إلى المساعدات المادية والدبلوماسية التي يقدمها راعي إسرائيل في البيت الأبيض ــ أقل قيمة إذا تدهورت الظروف ووجدت إسرائيل نفسها قريبا متورطة في قتال أوسع نطاقا وأكثر وحشية. وإذا قاد نتنياهو إسرائيل إلى هذا السيناريو المظلم، بعد أن أحرق كل جسوره مع أصدقاء بلاده، فسوف يظل الإسرائيليون يغنون البلوز لفترة طويلة قادمة.

إن النجاحات الأولية التي حققتها إسرائيل في حربها على حزب الله ــ مهما كانت استثنائية ــ لن تكون كافية لإخراج إسرائيل من حالة الركود التي أعقبت 7 أكتوبر.

المصدر: ناشيونال إنترست

 

 

المقالة تعبر فقط عن رأي الصحيفة أو الكاتب

(adsbygoogle = window.adsbygoogle || []).push({});
اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.