السيسي: الحفاظ على نهر النيل مسألة وجود لمصر

احصل على تحديثات في الوقت الفعلي مباشرة على جهازك ، اشترك الآن.




وقال السيسي في كلمة بافتتاح أسبوع القاهرة للمياه اليوم الأحد، إن نهر النيل يمثل المصدر الرئيسي للمياه في مصر بنسبة تتجاوز 98%، “ولذلك فإن الحفاظ على هذا المورد الحيوي هو مسألة وجود تتطلب التزاما سياسيا دؤوبا، وجهودا دبلوماسية، وتعاونا مع الدول الشقيقة لضمان تحقيق الأهداف المشتركة”.

إقرأ المزيد

وأضاف أنه “في ضوء التزام مصر العميق بهويتها الإفريقية، تبنت مصر العديد من المبادرات والبرامج القارية ذات الصلة بالمياه، كما تأتي رئاسة مصر الحالية لمجلس وزراء المياه الأفارقة لتؤكد مجددا هذا الالتزام، حيث تسعى مصر من خلال هذه الرئاسة إلى تعزيز التعاون الإقليمي في مجال المياه، ودعم جهود الدول الأعضاء لتحقيق أهداف التنمية المستدامة المتعلقة بالمياه”.
وأشار إلى سعي مصر لتعزيز أواصر التعاون الثنائي في مجال المياه مع العديد من الدول الإفريقية، وخاصة دول حوض نهر النيل، حيث تقوم بتنفيذ المشروعات المختلفة بتمويل مصري خالص، مثل حفر الآبار وإزالة الحشائش في المجاري المائية وإنشاء مراكز للتنبؤ بالأمطار وتأهيل الموانئ وبناء سدود حصاد الأمطار.
ودعا الرئيس المصري المجتمع الدولي إلى زيادة دعمه لجهود الدول الإفريقية في مجال إدارة الموارد المائية وتوفير التمويل والتكنولوجيا اللازمة لتنفيذ المشاريع والبرامج التي تهدف إلى تحقيق الأمن المائي والتنمية، ونشر السلام في القارة الإفريقية.
وقال السيسي إن “المياه هي سر الحياة وأساس كل تقدم وتنمية”، موجها “نداء للعالم أجمع من مصر هبة نهر النيل العظيم” بأن الماء حق لكل إنسان على وجه الأرض، وبضرورة إعلاء قيمة المياه فى الأجندة الدولية.
وأعرب عن تطلعه لنجاح أسبوع القاهرة للمياه في الخروج بتوصيات قادرة على دفع أجندة المياه الدولية قدما، بما يدعم التطلعات التنموية ويحقق رخاء العالم واستقراره.
وافتتح اليوم بالقاهرة “أسبوع القاهرة للمياه”، في نسخته السابعة تحت شعار “المياه والمناخ: بناء مجتمعات قادرة على الصمود”.
وقال السيسي إن الحدث الذي أصبح منصة دولية متجددة تهدف إلى تبادل المعرفة والخبرات، وبناء الشراكات ودعم البحث العلمي وتشجيع الابتكار في مجال إدارة الموارد المائية.
وأكد السيسي أنه “كانت هناك إرادة قوية من جانبنا بتنظيم هذا الحدث في موعده، بالرغم من التحديات الجمة التي يشهدها العالم، نظرا لأهمية التباحث في موضوعات إدارة وتنمية الموارد المائية، خاصة في ظل تصاعد أزمة الشح المائي وندرة المياه، لأسباب وعوامل طبيعية وبشرية، بالإضافة إلى المشروعات العملاقة التي تقام لاستغلال الأنهار الدولية بشكل غير مدروس ودون مراعاة لأهمية الحفاظ على سلامة واستدامة الموارد المائية الدولية، وفقا لمبادئ القانون الدولى للمياه وما تؤكده من ضرورة الإخطار المسبق، وتبادل المعلومات والتشاور، وإجراء الدراسات اللازمة وضمان الاحتياجات الأساسية للإنسان وعدم الإضرار”.
المصدر: RT

(adsbygoogle = window.adsbygoogle || []).push({});
اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.