المخاطر والفرص في حرب إسرائيل الموسعة

احصل على تحديثات في الوقت الفعلي مباشرة على جهازك ، اشترك الآن.



لقد شنت إسرائيل هجوما جريئا على حزب الله ففجرت في البداية أجهزة النداء الخاصة بعناصر الحزب، ثم أجهزة الاتصال اللاسلكية الخاصة بهم، مما أدى إلى القضاء على العشرات منهم. ثم استهدفت رؤوس قيادة حزب الله، حيث قضت على أمينها العام، حسن نصر الله، فضلا عن ما يقدر بنحو نصف ترسانة حزب الله. وما زالت العملية البرية الإسرائيلية المحدودة والغارات الجوية مستمرة.

ولا شك أن ضرب حزب الله أتى بمثابة صدمة لإيران. وأشارت غارتها الجوية المحدودة على إسرائيل إلى أنها لا تمتلك القدرة ولا الإرادة لشن حرب شاملة مع إسرائيل، التي تستعد لضربة مضادة. وشجعت إدارة بايدن إسرائيل على أن تكون انتقائية في ردها وتجنب مصافي إيران.

ولكن إذا تعلمنا أي شيء خلال العام الماضي. فهو أن إسرائيل، وهي دولة ذات سيادة، تتخذ قراراتها الخاصة، وتأخذ في الاعتبار مخاوف الولايات المتحدة في بعض الأحيان وتتحدىها في أحيان أخرى.

ولكن على الرغم من هذه الحالة الكئيبة، فإن الأعمال العدائية المتزايدة تخلق فرصا لتغيير الديناميكية في المنطقة. فإلى جانب خطر اندلاع صراع مدمر كامل النطاق مع إيران، “ستأتي أيضا فرص غير متوقعة – لتقويض النفوذ الإيراني من خلال عرقلة جهودها لإعادة تشكيل حزب الله”، كما قال جوناثان بانيكوف، مدير مبادرة سكوكروفت لأمن الشرق الأوسط في المجلس الأطلسي، لصحيفة نيويورك تايمز.

إن الهزيمة الحالية لحزب الله تجعل إيران عُرضة للخطر. وسوف يعتمد المستقبل على ما ستفعله إيران وإسرائيل بعد ذلك. فبالنسبة للإيرانيين، فإن خيارهم الأساسي هو محاولة إيجاد طريقة لتهدئة الموقف، أو إبطاء أو وقف الهجوم الإسرائيلي، وكسب سنوات من الوقت ــ لمراجعة وتنقيح استراتيجيتهم الشاملة، وإعادة بناء قيادة حزب الله وقدراته.

والبديل “يتلخص في بناء رادع أقوى، وهو السلاح النووي؛ ولكن ربما فات الأوان لذلك. وإذا حاولت إيران الآن الفرار، فإن إسرائيل ــ بدعم من الولايات المتحدة ــ سوف تشن غارات جوية على أكبر عدد ممكن من المنشآت الأمنية الإيرانية، النووية وغيرها، بقدر ما تستطيع”.

أما السنوار فقد تحطمت آماله في أن تؤدي الحرب الأوسع نطاقا إلى تحسين موقف حماس. فهو ليس لديه أي وسيلة لتحقيق أي شيء يشبه النصر ولو عن بعد. وربما، مع الحديث الدائر عن أن إسرائيل قد تفكر في التوصل إلى اتفاق لإنهاء الأعمال العدائية يشمل السماح للسنوار بالذهاب إلى المنفى وعودة الرهائن، فإنه سوف ينهي أخيرا بؤس غزة ويغادرها ببساطة.

ولكن من الممكن أن نتصور نتيجة إيجابية، إذا ما تأملنا الأمر مليا، وهي أن يصبح حزب الله ظلا لما كان عليه في السابق ولا يروع المدنيين الإسرائيليين؛ وأن تُوبَّخ إيران وتصبح غير متحمسة في الأمد القريب لإعادة تسليح وكلائها؛ وأن تتوصل إسرائيل والسعودية إلى اتفاق للاعتراف بإسرائيل مع مسار عام نحو تقرير المصير الفلسطيني.

ولكن الهوة بين تحقيق هذه النتيجة المشمسة والأعمال العدائية المتعددة الأطراف الحالية هائلة. وسوف يعتمد الكثير على ما إذا كان الأفق السياسي لنتنياهو قد اتسع بسبب نجاح إسرائيل ضد حزب الله، ونتائج الانتخابات الأميركية.

إن ولاية ثانية لدونالد ترامب في الولايات المتحدة ونتنياهو المتجدد في إسرائيل ستكون وصفة لحرب لا نهاية لها؛ ومع ذلك، قد تفتح حكومة إسرائيلية جديدة وإدارة كامالا هاريس فرص التسوية والمصالحة.

المصدر: واشنطن بوست

المقالة تعبر فقط عن رأي الصحيفة أو الكاتب

(adsbygoogle = window.adsbygoogle || []).push({});

Source link

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.