غضب في بولندا من خطط بناء محطة أمريكية للطاقة النووية قرب محطة سوفيتية

احصل على تحديثات في الوقت الفعلي مباشرة على جهازك ، اشترك الآن.


وذكرت صحيفة “نيويورك تايمز”، أن “الاتحاد السوفييتي بدأ في بناء محطة للطاقة النووية في هذه المنطقة ببولندا قبل 40 عاما، لكنه توقف بعد ذلك ومن المقرر أن يتم بناء المحطة الأمريكية، التي ستصبح أول محطة طاقة نووية عاملة في بولندا، على بعد 15 كيلومترا من المحطة السوفييتية غير المكتملة، على الرغم من احتجاجات السكان المحليين”.

إقرأ المزيد

بولندا توقع عقدا لبناء أول محطة نووية لإنتاج الطاقة

وأوضح ياروسلاف باخ رئيس منطقة تشوكزيو المنتخب وأحد سكان قرية سلاتشزيفو الساحلية حيث سيتم بناء المفاعلات، الذي حظي رأيه بدعم العديد من سكان المنطقة: “بصفتي أحد سكان المنطقة، أنا ضد ذلك. يمكن تركيب المفاعلات النووية في مكان آخر”. فيما أكد القس دانييل نوفاك أن المنطقة واحدة من أجمل الأماكن في بولندا، ولا يوجد مكان لمثل هذا البناء هنا.

بينما قال مساعد وزير الطاقة الأمريكي للشؤون الدولية أندرو لايت لصحيفة نيويورك تايمز إن “محطة الطاقة النووية يجب أن تخدم الهدف الأمريكي المتمثل في مساعدة الدول في شرق ووسط أوروبا على التخلص من اعتمادها على الطاقة الروسية”.

وفي العام الماضي، تم التوقيع في وارسو على اتفاق يتم بموجبه بناء أول محطة للطاقة النووية من قبل الشركتين الأمريكيتين ويستينغهاوس وبكتل.

ومن المخطط أن تكون محطة الطاقة النووية مجهزة بمفاعلات من نوع “PWR – مفاعلات الماء المضغوط”، فيما سيتم إطلاق الوحدة الأولى في عام 2033، والتي ستقع في منطقة ساحل غدانسك، كما سيتضمن المشروع محطتين نوويتين تضم كل منهما 3 مفاعلات.

المصدر: RT + صحيفة “نيويورك تايمز”

(adsbygoogle = window.adsbygoogle || []).push({});

Source link

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.