من هو هاشم صفي الدين بعيون إسرائيل؟

احصل على تحديثات في الوقت الفعلي مباشرة على جهازك ، اشترك الآن.


لقد سلط مقتل زعيم حزب الله حسن نصر الله في غارات جوية على إحدى ضواحي بيروت يوم الجمعة الضوء على الرجل الذي يعتبر على نطاق واسع وريثه، هاشم صفي الدين.

وأكد جمهور حزب الله أن نصر الله، الذي قادها لمدة 32 عاما، قُتل في ضربة يوم الجمعة. وتواجه الجماعة الآن تحدي اختيار زعيم جديد بعد أثقل الضربات التي واجهتها في تاريخها الممتد على مدار 42 عاما.

بصفته رئيسا للمجلس التنفيذي، يشرف صفي الدين على الشؤون السياسية لحزب الله. كما أنه يجلس في مجلس الجهاد، الذي يدير العمليات العسكرية للجماعة.

هاشم صفي الدين هو ابن عم نصر الله ومثله رجل دين يرتدي العمامة السوداء التي تدل على النسب الواضح للنبي محمد.

وقد وصمته وزارة الخارجية الأمريكية بالإرهاب في عام 2017، وفي يونيو هدد بتصعيد كبير ضد إسرائيل بعد مقتل قائد آخر في حزب الله قائلا: “فليستعد العدو للصراخ والعويل”، هكذا قال حينها.

وكثيرا ما تعكس التصريحات العلنية التي يدلي بها صفي الدين انحياز حزب الله إلى القضية الفلسطينية. وفي مناسبة أقيمت مؤخرا في الضاحية الجنوبية لبيروت، معقل حزب الله، أعلن: “تاريخنا وبنادقنا وصواريخنا معكم” في إظهار للتضامن مع الفلسطينيين.

وقال فيليب سميث، الخبير الذي يدرس المنظمات الشيعية المدعومة من إيران، إن نصر الله “بدأ في تفصيل المناصب له داخل مجموعة متنوعة من المجالس المختلفة داخل حزب الله اللبناني. وكان بعضها أكثر غموضًا من غيرها. لقد جعلوه يأتي ويخرج ويتحدث”.

إن الروابط العائلية لصفي الدين والتشابه الجسدي مع نصر الله، فضلا عن مكانته الدينية باعتباره من نسل محمد، كلها عوامل ستصب في مصلحته. إضافة إلى أنه كان صريحا في انتقاده للسياسة الأمريكية. وردا على الضغوط الأمريكية على حزب الله، صرح في عام 2017، “لن تتمكن هذه الإدارة الأمريكية المعوقة عقليا من إيذاء المقاومة”.

المصدر: تايمز أوف إسرائيل

المقالة تعبر فقط عن رأي الصحيفة أو الكاتب

(adsbygoogle = window.adsbygoogle || []).push({});
اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.