“النيل غير وجه الحياة”.. خبير ري: عجز المياه في مصر يصل لـ45 مليار متر مكعب سنويا

احصل على تحديثات في الوقت الفعلي مباشرة على جهازك ، اشترك الآن.


وقال شراقي في تصريحات تلفزيونية بقناة المحور، إن مصر تحتاج إلى 105 مليارات متر مكعب سنويا، بينما يوفر نهر النيل 55 مليار متر مكعب، كما تتوافر 5 مليارات متر مكعب من مصادر أخرى، مثل الأمطار.

وأوضح أنه يتم التغلب على نصف هذا العجز عن طريق إعادة استخدام مياه الزراعة أكثر من مرة عن طريق المعالجة، كما تلجأ مصر إلى تحلية مياه البحر كحل مهم للغاية.

إقرأ المزيد

وزير الري المصري: إثيوبيا تسببت في تخبط كبير في إدارة مياه نهر النيل وارتباك في عمل السدود

وأضاف أنه يتم الاعتماد على تحلية مياه البحر، بشكل خاص للمدن العمرانية الجديدة، لا سيما مدن البحر الأحمر، لأنها تزداد نموا ونشاطا يومًا تلو الآخر.

وأكد شراقي أن تحلية المتر المكعب من مياه البحر تكلف الدولة دولارا واحدا، بما يساوي 50 جنيهًا، وهذا على مستوى العالم وليس في مصر فقط.

وأشار إلى أن دول العالم تعتمد على 70% من المياه التي يتم تحليتها في كل من الاستخدامات المنزلية والشرب، بينما النسبة الباقية يجري استخدامها في الصناعة.

وأضاف أن أزمة المياه في مصر تتعلق بمياه الزراعة وليس الشرب، لافتا إلى أنه من الضروري استمرار الدولة في تحلية مياه البحر.

ونوه بأن مصر تقع فى أشد مناطق العالم جفافا، وهي منطقة الصحراء الكبرى الإفريقية، مضيفا أن مصر الأولى عالميا في الجفاف، تليها ليبيا ثم السعودية، ثم دول شمال إفريقيا.

وذكر شراقي أن مرور نهر النيل غيّر وجه الحياة في مصر، من دولة تقع في منطقة “الصحراء الكبرى”، إلى بلد زراعي.

المصدر: موقع صدى البلد

(adsbygoogle = window.adsbygoogle || []).push({});

Source link

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.