حرب شاملة تندلع بين إسرائيل وحزب الله

احصل على تحديثات في الوقت الفعلي مباشرة على جهازك ، اشترك الآن.


لقد بدأت حرب لبنان الثالثة، وللأسف، من المستحيل تفسير الأخبار الواردة من المنطقة بأي طريقة أخرى. فقد حدث شيء ما وكان لا بد أن يحدث بطريقة أو بأخرى. يجري الحديث عن حتمية نشوب صراع واسع النطاق بين إسرائيل وحزب الله، في الصحافة ومجتمع الخبراء والسياسيين في الشرق الأوسط أيضًا، منذ 7 ت1/أكتوبر 2023، عندما غزت حماس الأراضي الإسرائيلية. فقط التوقعات المتعلقة بالتوقيت اختلفت. وقال البعض إن الجبهة الشمالية ستشتعل بسرعة، وقال آخرون إنه سيكون من الممكن الصمود لعدة سنوات. لقد تحققت التوقعات المتوسطة: بدأت الحرب قبل وقت قصير من ذكرى أحداث 7 أكتوبر.

بالنسبة لحزب الله وإيران، التي تقف وراءه، فإن البقاء متفرجين على القتال في قطاع غزة يعني التعرض لهزيمة سياسية جدية؛ وبالنسبة لحكومة بنيامين نتنياهو، فإن الآثار السلبية على الجبهة الشمالية يمكن أن تكون مكلفة أيضا.

من الواضح أن العملية الإسرائيلية في لبنان ستجري تحت الشعار نفسه: القضاء على حزب الله نهائيا. ومن الناحية المثالية، فإن نتنياهو، الذي شارفت مسيرته السياسية على الانتهاء بسبب تقدمه في السن، يرغب في البقاء في ذاكرة الأجيال باعتباره الشخص الذي حمى البلاد بشكل موثوق من التهديدات الخارجية. والمشكلة بالنسبة له هي أن المهمة قد تصبح أكثر استحالة من محاولة نقل الصراع العربي الإسرائيلي إلى صيغة منخفضة الحدة. حزب الله أقوى بكثير من حماس. بالإضافة إلى ذلك، لم تكن تجربة إسرائيل السابقة في القتال في لبنان هي الأكثر نجاحًا. الآن، هذه محاولة إسرائيل الثالثة لحماية نفسها من الهجمات من لبنان. وسيتضح قريبًا ما إذا كانت ستنجح رغم كل الصعاب.

المقالة تعبر فقط عن رأي الصحيفة أو الكاتب

(adsbygoogle = window.adsbygoogle || []).push({});
اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.