روسيا تحضّر ضربة اقتصادية قاسية لأوروبا

احصل على تحديثات في الوقت الفعلي مباشرة على جهازك ، اشترك الآن.


دعا فلاديمير بوتين الحكومة إلى التفكير في عقوبات اقتصادية جوابية، وقام بتسمية ثلاثة موارد روسية،هي النيكل والتيتانيوم واليورانيوم.

وقد فرضت الولايات المتحدة والمملكة المتحدة حظرا على شراء النيكل الروسي هذا الربيع، بينما الاتحاد الأوروبي يرفض حتى الآن مثل هذه العقوبات.

وإذا منعت روسيا توريد النيكل إلى الاتحاد الأوروبي، فإن ذلك سيؤدي بالتأكيد إلى زيادة أسعار هذا المعدن العالمية. ولا شك في أن مثل هذه العقوبات يمكن أن توجه ضربة أخرى للصناعة الأوروبية، التي لم تتمكن في السابق من التغلب على رفض بروكسل القسري للطاقة الرخيصة من روسيا.

أما بالنسبة للتيتانيوم، فقبل بدء العملية الروسية الخاصة، كانت شركات تصنيع الطائرات الغربية تعتمد بشكل كبير على الشركة المصنعة الروسية VSMPO-Avisma.

وبطبيعة الحال، أعلن الجميع عن خطط للتخلي عن التيتانيوم الروسي في العام 2022. ولكن سرعان ما تبين في الممارسة العملية أن هذا ليس واقعيا.

وبينما تخلت شركة بوينغ الأمريكية رسميًا عن التيتانيوم الروسي، لم تستطع شركة إيرباص الأوروبية القيام بذلك. تعتمد الشركة الأوروبية بشكل كبير على واردات التيتانيوم الروسي إلى درجة أن فرنسا تحصل على استثناء من العقوبات الكندية على شركة VSMPO-Avisma، على الرغم من تضاؤل ​​الإمدادات.

لقد تطور وضع مثير للاهتمام مع اليورانيوم. ففي أيار/مايو 2024، فرضت الولايات المتحدة حظرا على استيراد اليورانيوم منخفض التخصيب من روسيا حتى العام 2040. لكن الأميركيين، في الواقع، استثنوا أنفسهم حتى العام 2028.

وهكذا، فمن الناحية العملية، الولايات المتحدة ببساطة ليست في وضع يسمح لها برفض المواد الخام الروسية.

المقالة تعبر فقط عن رأي الصحيفة أو الكاتب

(adsbygoogle = window.adsbygoogle || []).push({});
اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.