مصر تنجح في تصدير أدوية بمليار دولار رغم شحها في الأسواق المحلية

احصل على تحديثات في الوقت الفعلي مباشرة على جهازك ، اشترك الآن.


وأضاف رئيس الوزراء المصري خلال مؤتمر صحفي يوم السبت أن صادرات قطاع الدواء تصل لأكثر من 60 دولة حول العالم من بينها دول أوروبية، وفق ما ذكره مراسل RT.

إقرأ المزيد

مصر تعلن اكتشافا دوائيا هاما من نبات مصري

وأكد رئيس الوزراء أن مصر لديها بنية أساسية عملاقة في صناعة الدواء سواء من خلال الدولة أو القطاع الخاص الذي يهيمن بصورة كبيرة، مشيرا إلى أن هذه الإمكانات مكنت مصر خلال العام المالي الماضي من تصدير أدوية بقيمة مليار دولار.

وقال مدبولي من المتوقع أن تصل صادرات مصر من الأدوية خلال العام المالي الجاري إلى 1.5 مليار دولار، على أن يقفز هذا الرقم خلال عامين إلى ملياري دولار، وصولا إلى 3 مليارات دولار قبل عام 2030.

وأوضح مدبولي أنه من بين كل 100 علبة دواء تستخدم في مصر،91 منها يتم إنتاجها في مصانع مصرية بينما يتم استيراد العدد المتبقي وهو 9 علب فقط.

وكشف رئيس الوزراء المصري أن هذا العدد يشمل أدوية لأمراض متقدمة مثل الأورام وعدد من أدوية الأمراض الأخرى التي تسعى الحكومة إلى توطين صناعتها في مصر.

وأشار إلى أنه في آخر 3 سنوات تم إنشاء 15 مصنعا جديدا للأدوية في مصر ليصل إجمالي عدد مصانع الأدوية إلى 172، فيما تم إنشاء 33 مصنعا جديدا لمستحضرات التجميل خلال آخر 3 سنوات حيث بلغ عددها 120، بالإضافة إلى 116 مصنعا للمستلزمات والأجهزة الطبية.

وشهدت الشهور الأخيرة، تفاقم أزمة نقص الدواء في مصر بعد انتشار شكاوى عديدة بشأن عدم توافر عدد كبير من الأصناف الدوائية في الصيدليات، مما دفع نوابا إلى التقدم بطلبات إحاطة للحكومة للتدخل الفوري لتوفير الأدوية خاصة لأصحاب الأمراض المزمنة.

ووفقا لتصريحات رئيس الحكومة المصرية تقدر احتياجات مصر من الأدوية والمستلزمات الطبية بالعملة الصعبة بنحو 250 مليون دولار شهريا، وقد ترتفع في بعض الشهور.

وأعلنت الحكومة المصرية عن انفراجة مرتقبة تتم “تدريجيا على مدار ثلاثة أشهر، مع توقعات باستعادة التوازن في السوق بحلول منتصف أكتوبر المقبل.

المصدر: RT

(adsbygoogle = window.adsbygoogle || []).push({});

Source link

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.