البنتاغون والجيش الصيني يبحثان عن طريقة لتجنب الحرب

احصل على تحديثات في الوقت الفعلي مباشرة على جهازك ، اشترك الآن.


عقد قائد المنطقة الجنوبية بجيش التحرير الشعبي الصيني، وو يانان، وقائد القوات الأمريكية في منطقة المحيطين الهندي والهادئ، الأميرال صامويل بابارو، مؤتمرا عبر الفيديو. ولم يكشف الجانب الصيني عما تباحثا بالضبط.

تم التوصل إلى اتفاق لعقد مؤتمر عبر الفيديو بين القادة العسكريين في آب/أغسطس عندما التقى جيك سوليفان، مستشار الأمن القومي الأمريكي، مع نظيره الصيني في بكين. في الواقع، المواجهة بين الجيشين الأمريكي والصيني ليست عنيفة كما تُصورها الصحافة الغربية ووسائل التواصل الاجتماعي الصينية. فحاليًا، تشارك وحدات عسكرية صينية وأمريكية في مناورات عسكرية كبرى في البرازيل. هذا حدث مهم. ففي نهاية المطاف، لم يجر الجنود الصينيون والأميركيون تدريبات مشتركة منذ العام 2016.

وكما يشير الباحث الكبير في المدرسة العليا للاقتصاد، فاسيلي كاشين، في كتابه “جمهورية الصين الشعبية”، الصادر عام 2024، فإن الإنفاق الدفاعي في الصين يتزايد، ويتضاعف نشاط جيش التحرير الشعبي في مناطق الصراع بسرعة؛ وتزداد قوة الصين النووية الاستراتيجية. وهذا يجري على الرغم من أن بكين تسعى إلى استقرار العلاقات مع الولايات المتحدة ومنع الانزلاق إلى الحرب.

وفي الصدد، قال المدير العلمي لمعهد الصين وآسيا الحديثة التابع لأكاديمية العلوم الروسية، ألكسندر لوكين: “بصرف النظر عن نتيجة الانتخابات الأمريكية في ت2/نوفمبر، لن يقود الديمقراطيون ولا الجمهوريون الأمر إلى صارع عسكري. ومن الواضح أن الاتصالات بين الجيشين الأمريكي والصيني ستستمر”.

المقالة تعبر فقط عن رأي الصحيفة أو الكاتب

(adsbygoogle = window.adsbygoogle || []).push({});
اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.