قناة إسرائيلية تنشر شهادة لضابط كبير بوحدة 8200 بالاستخبارات العسكرية عن 7 أكتوبر والضيف والسنوار

احصل على تحديثات في الوقت الفعلي مباشرة على جهازك ، اشترك الآن.



وأوضحت “I24 NEWS” أن “الضابط “ت” في الاستخبارات العسكرية والذي خدم لسنوات عديدة في الوحدة، وهو على دراية بكافة التحذيرات والتنبيهات والتقييمات الاستخباراتية ولديه اطلاع واسع على خريطة الاستخبارات العسكرية في لبنان وقطاع غزة، تحدث في شهادة غير عادية، خلال مقابلة أجرتها معه مقدمة البرنامج الرئيسي بالقناة العبرية اليوم الجمعة، عن الإخفاق الكبير لإسرائيل في السابع من أكتوبر 2023، و”المعلومة الذهبية” عن قائد الجناح العسكري لحركة “حماس” في قطاع غزة محمد الضيف وملاحقة زعيم حركة “حماس” يحيى السنوار.

إقرأ المزيد

وحسب “I24 NEWS”، أشار الضابط “ت” خلال حديثه عن القاء اللوم على الاستخبارات الإسرائيلية في السابع من أكتوبر، إلى أنه “لا ينفي ضرورة تحميل المسؤولية، لكن لا يمكن القاء اللوم طوال الوقت بسبب هذا الفشل على الاستخبارات، والتغاضي عن الجهات المسؤولة الأخرى”.
وشدد “ت” على أنه “بسبب ذلك قرر التحدث وبإصرار، مضيفا: “المشكلة ليست في الاستخبارات وإنما في العقيدة الراسخة”.
ولفت الضابط الإسرائيلي إلى سبب وقوفه أمام الكاميرا بالقول:”لأن فشل السابع من أكتوبر خلق لدى الجمهور آراء غير صحيحة حول الاستخبارات ومن وقف خلفها”.
وذكرت القناة الإسرائيلية أن “ت”  لم ينف حدوث إخفاق استخباراتي في السابع من أكتوبر، “لكن حجم الفشل وشكل الفشل الذي استعرض، ليس بالصورة الصحيحة”، معتبرا أنه “بصورة قاطعة، يتم تكبير حجم الفشل الاستخباراتي كثيرا”.
وتطرق “ت” إلى المحادثة الليلية، أي بنفس الليلة بين 6 و7 أكتوبر، والتي حضرها رئيس هيئة الأركان وقائد العمليات وقائد منطقة الجنوب قائلا: “أيضا في ذلك الحين لم تكن هناك مشكلة دراماتيكية لعدم وجود استخبارات.. الأمر ليس عبثيا، حضور رئيس هيئة الأركان في ذلك الوقت مع القادة الآخرين، وليس الأمر عبثيا استيقاظ الجميع في تلك الليلة.. لقد استيقظوا بسبب وصول معلومات غير عادية بعض الشيء، انتبهي الى هذا الوصف تحديدا.. الفكرة الراسخة كانت دائما أن “حماس” كانت مرتدعة”.

وأكمل: “من الخطأ أن نقول إن الوحدة مخترقة، أنا لا أنفي المسؤولية، وكل من كان بمنصب استخباراتي في ذلك الوقت مسؤول.. تدريبات “حماس” كانت معروفة للجميع.. تدربوا على اقتحام بلدات يهودية وخطف يهود، وكان هذا مكشوفا للجميع، مررنا هذه المعلومات، وهنا يكمن حجم الفشل، أنه ما دامت “حماس” تتدرب في الداخل وتطلق النار في الداخل، والأمر لا يصلنا بجديته وخطورته، الوضع بخير، يمكنني القول شخصيا كضابط راقب هذا كل الوقت، كنا دائما نبلغ عن هذه التدريبات”.
وأردف “ت”: “وجهة النظر الأمنية التي كانت سائدة خدرتنا ومنعتنا من العمل والتصرف، فالمعلومات الاستخباراتية حول نشاطاتهم وتصرفات عناصر “حماس” و”الرضوان” تم توصيلها.. جذور الفكرة الأمنية التي كانت راسخة، مرتبطة باللامبالاة التي تطورت وتغلغلت الى داخل التصور الأمني”، مقدما أمثلة عن تواجد قوة “الرضوان” على مسافة صفر من السياج الأمني، وكيف كانوا يسبون الجنود الإسرائيليين دون رد منهم، وتابع: “هذ الأمر ليس مرتبطا بالاستخبارات وإنما بالفكرة الراسخة، لقد تواجدت “حماس” وقوة “الرضوان” كل الوقت بالقرب من السياج الحدودي، ولم يكن هناك أي إجراء أمني مناسب حيال هذا الوضع”، وفقا لـ”I24 NEWS”. 
واعتبر الضابط أن “الأمر مبالغ به جدا، أمر تحميل الوحدة 8200 وقائدها يوسي سرئيل المسؤولية عن الإخفاق”.
وأكد أن لسرئيل كان “الفضل في إحباط العديد من العمليات والهجمات”، وأن “الوحدة 8200 لا تصدر القرارات ووظيفتها تمرير المعلومات، وجميع هذه المعلومات كانت موجودة منذ عام 2018 “، مشددا على أنه “ولا أي استخبارات في العالم يمكنها إفشال أي قرار يتم اتخاذه بنفس اللحظة”.
 وذكرت القناة الإسرائيلية أن “الضابط “ت” تحدث عن لحظة استهداف الضيف قائلا: “محمد الضيف على وجه التحديد كان يدرك أنه ملاحق، صدقيني! للحظة لم يكن هناك أي عامل مفاجأة في شأن محمد الضيف، لقد اختبأ، تمت ملاحقته وأدرك أننا نلاحقه، واحزري، يجب أن تدركي عناصرنا يعرفون عناصرهم من الألف حتى الياء”، مشيرا إلى أن “الاستخبارات العسكرية تستثمر مجهودا غير عادي في ملاحقة السنوار”.
وأوضح أن “كل العمليات التي ينفذها الجيش الإسرائيلي أمام “حماس” و”حزب الله” تعتمد على عمل استخباراتي مكثف وواسع، مضيفا: “يتمتع أداء الوحدة بدقة ومهنية عالية جدا، لدينا استخبارات من الأفضل في العالم”.
واستطرد: “يجب أن تدركي المستوى التكتيكي الدقيق للجنود بالوحدة 8200 والذين أنهوا الثانوية لتوهم، هم يعرفون الطرف الآخر بدقة”.
وختم خلال المقابلة بالقول إن “ما يجب أن يتغير بالوحدة هو استبدال وجهة النظر بالمعلومات”، مردفا: “لقد تعاملنا مع غزة بصورة خاطئة وكأنها دولة وهذا الأمر ليس صحيحا”.
جدير بالذكر أن الجيش الإسرائيليسبق أن أكد في أغسطس الماضي، مقتل محمد الضيف قائد الجناح العسكري لحركة “حماس” في قطاع غزة، استنادا لمعلومات استخبارية جمعتها أجهزة الجيش، والأمن العام الإسرائيلي.
في حين قال القيادي في “حماس” أسامة حمدان، في سبتمبر، إن محمد الضيف، قائد الجناح العسكري للحركة “بخير وهو على رأس عمله”.

المصدر: I24 NEWS” + RT”

إقرأ المزيد

(adsbygoogle = window.adsbygoogle || []).push({});
اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.