خبر سيء للأمريكيين – حاملات الطائرات من فئة فورد لم تعد فعّالة

احصل على تحديثات في الوقت الفعلي مباشرة على جهازك ، اشترك الآن.


إن حاملات الطائرات من فئة فورد من الجيل التالي، بما في ذلك يو إس إس جيرالد فورد، ويو إس إس جون إف كينيدي (CVN-79)، ويو إس إس إنتربرايز (CVN-80)، ويو إس إس دوريس ميلر (CVN-81)، مكلفة ومعقدة وتستغرق وقتا طويلا في البناء، مما يثير المخاوف بشأن فعاليتها ضد التهديدات الحديثة.

ومع ذلك تواصل البحرية الأمريكية اعتمادها على حاملات الطائرات، باعتبارها عنصرا أساسيا في فرض القوة العالمية منذ الحرب العالمية الثانية. لكن هذه الحاملات تواجه تحديات كبيرة من الخصوم الذين يعملون على تطوير أنظمة متقدمة مضادة للطائرات وقادرة على تهديد هذه القواعد الجوية العائمة الباهظة الثمن والضعيفة.

وتستغرق هذه الحاملات وقتا طويلا لبنائها وهي مكلفة للغاية. وبدلا من هذه الحاملات يجب أن تتركز الموارد على تعزيز قدرات الغواصات والأنظمة غير المأهولة والأسلحة الأسرع من الصوت وتقنيات الطاقة الموجهة لمواجهة استراتيجيات A2/AD والحفاظ على التفوق البحري.

هل يؤدي هوس البحرية الأميركية بحاملات الطائرات إلى نقاط ضعف استراتيجية؟

لا تستطيع البحرية الأمريكية أن تتخلى عن حبها لحاملات الطائرات. ومنذ الحرب العالمية الثانية، كانت السفن السطحية هي مركز أسطول البحرية الأميركية. ولا تزال البحرية (وأنصارها في الكونغرس) حتى اليوم تعمل كما لو كنا لا نزال في عام 1999. ولا توجد تحديات حقيقية للهيمنة العسكرية الأمريكية.

لقد ركزت الصين على حرمان الأمريكيين من منصة إسقاط قوتهم البحرية الأولى: حاملة الطائرات. وتخطط الصين للقيام بذلك بفضل ترسانتها القوية من أنظمة الدفاع الجوي/الحرمان من المنطقة (A2/AD) القادرة على إغراق حاملة الطائرات أو إلحاق أضرار جسيمة بها في بداية أي صراع بين الصين والولايات المتحدة.

وهذه الأنظمة أرخص بكثير وأسهل في الاستبدال من حاملة الطائرات الأمريكية. وهذا أحد الأسباب التي دفعت الصين وروسيا وإيران وكوريا الشمالية إلى استثمار مبالغ ضخمة في قدراتها في مجال منع الوصول إلى المناطق. ويخلق اختلال التوازن في التكاليف اختلالا استراتيجيا من المرجح أن يصب في مصلحة الجيوش الصينية والروسية والكورية الشمالية والإيرانية إذا ما حدث أي مواجهة بين قدراتها في مجال منع الوصول إلى المناطق من جهة والأسلحة الأمريكية من جهة أخرى.

وتبني البحرية الأمريكية حاملات فورد ببطء لاستبدال 11 حاملة طائرات تعمل بالطاقة النووية من فئة نيميتز. وحتى الآن نشرت البحرية حاملة طائرات واحدة من فئة يو إس إس جيرالد فورد في عام 2021. وبلغت كلفتها 13 مليار دولار واستغرق إخراجها من حوض السفن 10 سنوات، ومع ذلك تم اكتشاف مشكلات فنية فيها. وتعتزم نشر الوحدة التالية يو إس إس جون إف كينيدي في عام 2025، بينما ستكون يو إس إس دوريس ميلر متاحة في 2032.

إننا نعيش في عصر حيث ستتجاوز مدفوعات الفائدة على الدين الوطني قريبا ميزانية الدفاع الأمريكية التي تبلغ حوالي تريليون دولار. إن الاستمرار في بناء أنظمة قديمة، مثل حاملات الطائرات، في حين طور خصومنا طرقا أرخص لإلغاء فعالية حاملات الطائرات في القتال الحديث، ليس مجرد انحطاط، بل إنه غير مسؤول وقد يؤدي إلى خسارة الولايات المتحدة للحرب.

المصدر: ناشيونال إنترست

 

المقالة تعبر فقط عن رأي الصحيفة أو الكاتب

(adsbygoogle = window.adsbygoogle || []).push({});
اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.