جدول بوتين مزدحم على هامش “بريكس” في قازان

احصل على تحديثات في الوقت الفعلي مباشرة على جهازك ، اشترك الآن.



وقال مساعد الرئيس الروسي يوري أوشاكوف في مؤتمر صحفي: “لا يمكن أن يقام مثل هذا الحدث الدولي واسع النطاق دون عقد اجتماعات ثنائية.. وأعرب الرئيس بوتين عن رغبته شخصيا في مقابلة جميع القادة”.

وتبدأ القمة أعمالها رسميا مساء اليوم الثلاثاء بعشاء ودي لجميع القادة الوافدين تسبقه سلسلة من اللقاءات الثنائية يعقدها الرئيس بوتين مع قادة وزعماء الدول.

ويبدأ الرئيس الروسي لقاءاته مع رئيس الوزراء الهندي ناريندرا مودي ورئيس جنوب إفريقيا سيريل رامافوزا والرئيس الصيني شي جين بينغ والرئيس المصري عبد الفتاح السيسي. ومن المتوقع أن يناقش رؤساء الدول مجموعة واسعة من المواضيع.

كما ستجرى لقاءات ثنائية مع رئيسة بنك التنمية الجديد (NDB)، ديلما روسيف.

لقاء بوتين ومودي

وسيكون مودي أول زعيم يلتقي به بوتين على هامش القمة.

وكانت آخر زيارة التقيا فيها في يوليو 2024، خلال زيارة رئيس الوزراء الهندي ناريندرا مودي لموسكو.

ووصف الكرملين في وقت سابق العلاقات بين موسكو ونيودلهي بأنها ذات طبيعة “شراكة استراتيجية مميزة بشكل خاص” وتتطور بنجاح في جميع المجالات.

وفي عام 2023، وصل حجم التجارة الثنائية إلى مستوى قياسي بلغ 56.8 مليار دولار. وخلال الأشهر الثمانية من عام 2024، ارتفع حجم التجارة 9% مقارنة بالفترة نفسها من العام الماضي وبلغت 37.4 مليار دولار.

وتعد الطاقة واحدة من المجالات ذات الأولوية، حيث تتوسع صادرات الهيدروكربونات الروسية إلى الهند. ويتعاون الجانبان أيضا في مجال الطاقة النووية السلمية، ويعد المشروع الرئيسي في هذا المجال هو بناء محطة كودانكولام للطاقة النووية في الهند.

وتقوم موسكو ونيودلهي أيضا بتنسيق الجهود في المنصات الدولية، بما في ذلك الأمم المتحدة ومجموعة العشرين ومنظمة شنغهاي للتعاون. ويصف الكرملين هذا التفاعل بأنه “مثمر”.

لقاء بوتين مع زعيم جنوب إفريقيا رامافوزا 

يلتقي بعدها بوتين مع زعيم جنوب إفريقيا رامافوزا الذي زار روسيا أكثر من مرة في عام 2023 

وتتعاون موسكو وبريتوريا بشكل نشط في الأجندة السياسية والاقتصادية والإنسانية، وتدعوان بشكل مشترك إلى تشكيل نظام عالمي عادل ومتعدد الأقطاب. 

ولفت الكرملين في وقت سابق إلى أن العلاقات التجارية تتطور في مجالات التفاعل الواعدة وهي الطاقة والصناعة والقطاع الزراعي والعلوم والابتكار. وتقوم الدولتان بتنفيذ مشاريع كبيرة في هذه المجالات.

ويستمر التعاون النشط في المجال الإنساني للعام الدراسي 2024-2025، حيث تم تخصيص 85 حصة لتعليم طلاب جنوب إفريقيا في الجامعات الروسية.

لقاء بوتين مع الزعيم الصيني 

وفي أجندة لقاءات بوتين اليوم على هامش القمة اللقاء مع الرئيس الصيني شي جينغ بينغ حيث سيكون الاجتماع الثالث بين الزعيمين في عام 2024. 

وأكد الكرملين، أن “العلاقات الروسية الصينية القائمة على الشراكة الشاملة والتفاعل الاستراتيجي أصبحت على أعلى مستوى في التاريخ”. وقد وصفها بوتين بأنها “غير مسبوقة”.

تتفاعل موسكو وبكين ضمن جمعيات كبيرة (الأمم المتحدة، وبريكس، ومنظمة شنغهاي للتعاون، ومجموعة العشرين) وعلى المستوى الثنائي: تعقد اجتماعات رؤساء الحكومات سنويا، ويتم الحفاظ على الاتصالات من خلال خمس لجان حكومية دولية وعدد كبير من مجموعات العمل.

وتشهد العلاقات الاقتصادية تطورا بشكل منهجي. حيث ارتفع حجم التجارة بين البلدبن في عام 2023 بنسبة 23.1٪، ومستمر في النمو. وتتعاون الدولتان بشكل وثيق في مجالات الصناعة والتكنولوجيا المتقدمة والزراعة والنقل والخدمات اللوجستية. يتم إجراء التبادلات الإنسانية بانتظام، وقد تم الإعلان عن سنوات الثقافة العابرة.

لقاء بوتين والسيسي 

وسيكون اللقاء الثنائي الأخير في جدول اللقاءات اللثنائية مع القادة اليوم الثلاثاء على هامش القمة، لقاء بين بوتين والرئيس المصري عبد الفتاح السيسي.

وتعد (قمة بريكس) القمة الأولى التي تشارك فيها مصر كعضو كامل العضوية في مجموعة بريكس.

وخلال المحادثة، سيبحث الرئيسان في تنفيذ الاتفاقيات التي تم التوصل إليها، فضلا عن مناقشة القضايا الراهنة على جدول الأعمال الدولي.

وعقد اللقاء السابق بين بوتين والسيسي عام 2023 على هامش القمة الروسية الإفريقية الثانية في سان بطرسبرغ. وناقش رؤساء الدول فرص تعميق التعاون الثنائي.

تتعاون موسكو والقاهرة بشكل وثيق في المجالات التجارية والاقتصادية والعلمية والتقنية. وتمثل مصر ما يقرب من ثلث إجمالي حجم التجارة الروسية مع إفريقيا. وفي الفترة من يناير إلى أغسطس 2024، ارتفع حجم التجارة الثنائية بنسبة 35% مقارنة بالفترة نفسها من عام 2023. ومن المتوقع أن تتلقى هذه العملية زخما جديدا قريبا حيث يجري الإعداد لاتفاقية تجارة حرة بين مصر والاتحاد الاقتصادي الأوراسي.

ومن بين المشاريع المشتركة الكبرى هو إنشاء أول محطة للطاقة النووية في الضبعة في مصر وإنشاء المنطقة الصناعية الروسية  وغيرها كما يجري التعاون الإنساني النشط: تم تخصيص 318 حصة لتعليم الطلاب المصريين للعام الدراسي 2024-2025.

أعمال قمة بريكس 

وتستمر أعمال قمة “بريكس” في الفترة من 22 إلى 24 أكتوبر وسيتضمن أيضا اجتماعات في صيغ ضيقة وموسعة، (بمشاركة ما يقرب من 40 دولة)، وسيواصل بوتين عقد اجتماعات ثنائية، وسيتحدث بشكل منفصل مع جميع القادة الحاضرين تقريبا.

وفي اليوم الثاني من القمة 23 أكتوبر، سيعقد بوتين أيضا عدة اجتماعات مع رئيس جمهورية إيران مسعود بيزشكيان، ومن المقرر بعد ذلك إجراء محادثة مع رئيس جمهورية تركيا رجب طيب أردوغان، كما من المقرر أن يجتمع مع رئيس وزراء إثيوبيا.

وفي اليوم الثالث من القمة 24 أكتوبر من المقرر عقد سبعة اجتماعات ثنائية أخرى مع الرئيس الفلسطيني محمود عباس، ورئيس لاوس ثونغلون سيسوليث، والرئيس الموريتاني محمد ولد الشيخ الغزواني، والرئيس البوليفي لويس آرس، ثم الأمين العام للأمم المتحدة أنطونيو غوتيريش، وربما يكون ختام الاجتماعات بلقاء مع رئيس الوزراء الفيتنامي فام مينه ترينه.

ولفت أوشاكوف إلى أنه من الممكن أيضا أن يجري الرئيس بوتين اجتماعا مع رئيس جمهورية صرب البوسنة والهرسك ميلوراد دوديك.

وأشار أوشاكوف إلى أنه من المقرر أن يتبنى الزعماء في نهاية الاجتماع الموسع في 23 من أكتوبر إعلان قازان ـ وهو وثيقة شاملة تلخص إنجازات المنتدى، بل وأيضا إنجازات الرئاسة الروسية بالكامل. وبالإضافة إلى ذلك، سيلخص بوتين نتائج القمة في مؤتمر صحفي يوم 24 أكتوبر.

المصدر: RT

(adsbygoogle = window.adsbygoogle || []).push({});

Source link

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.