ترامب يلوم اليهود ويتجاوز خطا خطيرا

احصل على تحديثات في الوقت الفعلي مباشرة على جهازك ، اشترك الآن.


كان دونالد ترامب يتبنى دوما طريقة غريبة ــ وبصراحة مسيئة ــ في الحديث إلى اليهود وعنهم. وبقدر ما يسعى إلى تحصين نفسه من أي إشارة إلى معاداة السامية من خلال استحضار صهره اليهودي وابنته اليهودية (التي تحولت إلى اليهودية) وأحفاده اليهود، فإنه كثيرا ما يجد نفسه مستمتعا بدعم، بل وحتى بصحبة، معادين للسامية صريحين، ثم يجد صعوبة في التبرؤ منهم.

ولكن عندما يتعلق الأمر بتعليقاته حول اليهود، فقد تمكن ترامب من التفوق على نفسه – في حدث انتخابي تم الإعلان عنه على أنه يدين معاداة السامية في أمريكا، لا أقل. قال ترامب يوم الخميس: “لن أعتبر هذا تنبؤا، ولكن في رأيي، سيكون للشعب اليهودي الكثير من الفضل في الخسارة إذا بلغت نسبة دعم اليهود لي 40٪ في استطلاعات الرأي”، ومن المحتمل أن يكون قد بالغ في تقدير دعمه بين الناخبين اليهود.

لم يكن هذا حدثا لمرة واحدة. ففي وقت لاحق من ذلك اليوم، أثناء حضوره القمة السنوية للمجلس الإسرائيلي الأمريكي المحافظ، أثار ترامب الموضوع مرة أخرى. حذر: “إذا لم أفز بهذه الانتخابات فسيكون للشعب اليهودي حقا الكثير من الفضل في ذلك إذا حدث ذلك، لأنه عند نسبة 40٪ فهذا يعني أن 60٪ من الناس يصوتون للعدو”.

إن هذا يشكل جزءا من ماضي ترامب ويمثل تجاوزا لخط جديد خطير، في وقت تتفجر فيه معاداة السامية في الولايات المتحدة ويشعر فيه المجتمع اليهودي الأمريكي الأوسع بالضعف والحصار. وفي تعليقات ترامب السابقة حول اليهود والانتخابات، كان يغلي بالاستياء لأن الناخبين اليهود الجاحدين فشلوا في مكافأة ترامب على كل الأشياء الرائعة التي يدعي أنه فعلها لهم ولإسرائيل.

ولكن تصريحاته الأخيرة تتجاوز الغضب والشكوى النموذجيين لترامب. فهي تهدد، إذا خسر، وخاصة إذا استمر في هذا الخط من الحجج، بإطلاق العنان لغضب أنصار ترامب المحبطين على اليهود. ولا يتطلب الأمر الكثير لتخيل رد الفعل العنيف والعنف الذي قد ينتج عن ذلك. فنحن اليهود نعرف شيئا عن كبش الفداء، وتعليقات ترامب لا تأتي من فراغ.

لقد اعتاد ترامب منذ فترة طويلة على إثارة حقيقة يهودية الناس – عن طريق الخطأ في بعض الأحيان – في المناسبات التي تبدو فيها غير ذات صلة في أفضل الأحوال. “من كان ليتصور أن كبار رجالاتي يهود؟” قال ترامب لمساعديه جاريد كوشنر وستيفن ميلر وجيسون ميلر على متن الطائرة الرئاسية، وفقا لماجي هابرمان من صحيفة نيويورك تايمز. (في الواقع، جيسون ميلر، كما أخبر ترامب، ليس يهوديا). وفي الشهر الماضي، وصف جوش شابيرو بأنه “الحاكم اليهودي المبالغ في تقديره لكومنولث بنسلفانيا العظيم”.

يتحدث ترامب عن اليهود بطرق نمطية مسيئة حتى مع ادعائه أنها مدح: “أنا هنا مع محاميي اليهود”، قال ترامب لهابرمان في عام 2016، عندما اتصلت به لتسأله عن الدعم الذي تلقاه من الساحر الكبير السابق في كو كلوكس كلان ديفيد ديوك.

“ألا تعتقد أنه سيكون من الجيد بالنسبة لي أن يكون لدي وكيل يهودي؟”، نقل هابرمان عن ترامب سؤاله لمدير تنفيذي في شبكة إن بي سي أثناء تفاوضه على عقد جديد لبرنامج “المتدرب”.

ويتحدث ترامب باستمرار بطرق توحي بأن اليهود الأمريكيين لديهم ولاء مزدوج للولايات المتحدة وإسرائيل. وحين كان ترامب يتحدث إلى الأمريكيين اليهود في حفل حانوكا في البيت الأبيض في عام 2018، قال نائب الرئيس مايك بنس وزوجته كارين “أحبوا بلدكم. وهم يحبون هذا البلد”. كما أطلق على بنيامين نتنياهو لقب “رئيس وزرائكم” في حدث للائتلاف اليهودي الجمهوري عام 2019. وفي مكالمة هاتفية في رأس السنة العبرية عام 2020 مع زعماء يهود أمريكيين، قال ترامب: “نحن نقدركم حقا؛ نحن نحب بلدكم أيضا”.

يخاطب ترامب اليهود على طريقة “أنتم”، وهذا خطأ لأننا أمريكيون يهود، ولسنا إسرائيليين، ومن المهين للغاية أن يتم التلميح إلينا بخلاف ذلك. أنا أحب إسرائيل، لكن بلدي هو الولايات المتحدة.

ومن الخطأ، بغض النظر عن مدى اختلاف تصور ترامب للأمر، أن نفكر في الأمريكيين اليهود باعتبارهم كتلة واحدة من الناخبين الذين يهتمون بقضية واحدة، وأن نعتبر دعم ترشيحه بمثابة الانتقام المطلوب في إطار مشروع تجاري بحت. فقد قال ترامب في مارس: “أي يهودي يصوت للديمقراطيين يكره دينه. إنهم يكرهون كل شيء يتعلق بإسرائيل، وينبغي لهم أن يخجلوا من أنفسهم لأن إسرائيل سوف تُدمر”.

لقد كان ترامب يتحدث عن اليهود الذين يكرهون أنفسهم منذ شهور. وليس لديه الحق في إلقاء محاضرات علي أو على أي شخص آخر حول ما يتطلبه الأمر لكي يكون المرء يهوديا صالحا.

إن تحوله الجديد المشؤوم هو تعليم الآخرين أن اليهود مثلي سيكونون مخطئين إذا خسر. وهذا ليس مجرد إهانة – بل إنه تهديد وخطير.

لقد رأينا هذه الخطوة من قبل، ويجب أن يتم فضحها لأنها لن تنتهي بشكل جيد.

المصدر: واشنطن بوست

المقالة تعبر فقط عن رأي الصحيفة أو الكاتب

(adsbygoogle = window.adsbygoogle || []).push({});
اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.