ترامب يفكر خارج الصندوق مع إيلون ماسك

احصل على تحديثات في الوقت الفعلي مباشرة على جهازك ، اشترك الآن.


أعلنت المرشحة الديمقراطية للرئاسة نائبة الرئيس كامالا هاريس أنها تريد زيادة الضرائب بتريليونات الدولارات، وهو ما من شأنه بلا شك أن يسحق اقتصادنا المتعثر.

أما المرشح الجمهوري للرئاسة دونالد ترامب فلديه فكرة أفضل: خفض الضرائب وفرض عقوبات صارمة على الإنفاق الحكومي. فقد وعد الرئيس السابق، في حديثه مؤخرا في نادي الاقتصاد في نيويورك، بأنه إذا فاز في نوفمبر، فسوف ينشئ لجنة كفاءة حكومية لاستئصال “الاحتيال والمدفوعات غير اللائقة”، وأن إيلون ماسك وافق على قيادة الجهود.

إن مطالبة أذكى رجل على وجه الأرض بتبسيط حكومتنا الفيدرالية المنتفخة وغير الفعالة وغير الخاضعة للمساءلة، والتي من المقرر أن تنفق 7 تريليون دولار العام المقبل، هي نوع من الأفكار غير التقليدية التي ساعدت ترامب على الفوز في عام 2016 وقد تؤثر على الناخبين مرة أخرى في نوفمبر.

ويعتقد ثلثا الأمريكيين أنهم يدفعون ضرائب أكثر مما ينبغي. وإذا علموا كم من أموال ضرائبهم أهدرت أو سُرِقَت صراحة، فقد يثورون. ففي عام 2022، تبين أن نحو 47 مليار دولار من مدفوعات الرعاية الطبية كانت “غير لائقة”، في حين قرر الكونغرس أن ما يصل إلى نصف تريليون دولار من أموال الإغاثة من كوفيد-19 ربما سُرِقَت. وتُنفَق مليارات الدولارات كل عام على منح مجتمعية تنتهي إلى مجتمعات ثرية، أو صيانة آلاف المباني الفارغة المملوكة للعم سام أو تمويل برامج فيدرالية مكررة وعديمة الفائدة.

وعلى سبيل المثال، هناك حاليا 43 برنامجا للتدريب على الوظائف عبر 9 وكالات فيدرالية تكلف دافعي الضرائب ما يقرب من 20 مليار دولار سنويا. وخلصت إحدى الدراسات التي أجرتها وزارة العمل في عام 2022 إلى أن البرامج لم تقدم أي فائدة للعمال. ومن المؤسف أن المشرعين يحظون بالثناء لبدء برامج جديدة؛ ولا يتم الإشادة بأحد لإغلاقه.

حددت مجموعة مراقبة تسمى “المواطنون ضد إهدار الحكومة” 543 نفقات محددة عبر البيروقراطية الفيدرالية التي يمكن تقليصها أو إلغاؤها لتوفير “402.3 مليار دولار على دافعي الضرائب في السنة الأولى و4 تريليون دولار على مدى خمس سنوات”. 

وإيلون ماسك منخرط تماما، حيث قال لجمهوره مؤخرا، “إذا فاز ترامب، فلدينا فرصة للقيام بنوع من إلغاء القيود التنظيمية وتقليص حجم الحكومة مرة واحدة في العمر”. وأضاف: “أمريكا تتجه للإفلاس بسرعة كبيرة. لقد تجاوزت مدفوعات الفائدة على الدين الوطني ميزانية الدفاع”. 

إن مؤسس شركة تسلا محق. ورغم أن وسائل الإعلام الليبرالية تجاهلت إلى حد كبير الديون الهائلة المتراكمة في ظل إدارة بايدن-هاريس وخفض تصنيف سندات الخزانة الأمريكية، فإن الضرر الناجم عن الإنفاق المتهور غير المسبوق لا يمكن إنكاره. فقد كلفت أسعار البقالة والسيارات والكهرباء المرتفعة الناجمة عن تدفق الأموال إلى الاقتصاد كل أسرة أمريكية غاليا. كما أدت أسعار الفائدة المرتفعة التي هندسها بنك الاحتياطي الفيدرالي لخفض التضخم إلى جعل امتلاك المساكن أمرا بعيد المنال بالنسبة لملايين الأشخاص.

إن نائبة الرئيس هاريس مخطئة: فنحن لا نحتاج إلى المزيد من عائدات الضرائب. إن دخل الحكومة، الذي يبلغ نحو 17% من الناتج المحلي الإجمالي، يتماشى مع المعايير التاريخية. ومشكلتنا تكمن في الإنفاق، الذي يتجاوز 23% من الناتج المحلي الإجمالي، وهو أعلى من المتوسط ​​التاريخي البالغ 20%، وهو غير مستدام.

وهناك جانب خطير آخر للإنفاق الحكومي الخارج عن السيطرة؛ فهو يخلق فرصا هائلة للسرقة والتحزب والإهدار الصريح.

عندما يسمع دافعو الضرائب أن “الديمقراطي المخلص” جون بوديستا، كما تصفه صحيفة نيويورك تايمز، قد حصل على 370 مليار دولار بموجب قانون خفض التضخم لتمويل مشاريع الطاقة الخضراء، فيجب أن يكونوا في حالة تأهب قصوى. وأفادت وسائل الإعلام الليبرالية بفرح أن الكثير من الإنفاق المعلن من قبل قيصر المناخ بايدن ذهب إلى المناطق التي يقودها الجمهوريون، لكن في الواقع هبطت المساعدات إلى حد كبير في الولايات المتأرجحة مثل أريزونا وكارولينا الشمالية، والتي قد تقرر انتخابات هذا العام. ولا شيء يوازي بدء تشغيل مصنع بطاريات السيارات الكهربائية في جورجيا لكسب ود الناخبين المحليين.

ويمكن القول إن حكومتنا مكسورة؛ ففي ديسمبر الماضي، فشل البنتاغون، الذي يمثل ما يقرب من نصف الإنفاق التقديري للحكومة، في مراجعته السنوية السادسة على التوالي. وأفاد مكتب المحاسبة العامة (GAO) أنهم لم يتمكنوا من تقييم “ما لا يقل عن 46%  من إجمالي أصول وزارة الدفاع وما لا يقل عن 72% من إجمالي الموارد الميزانية لوزارة الدفاع” بدقة.

وفي وقت سابق من هذا العام، أفاد المفتش العام في البنتاغون أن الولايات المتحدة لم تتمكن من تعقب أكثر من مليار دولار من الأسلحة والمعدات العسكرية المرسلة إلى أوكرانيا. وعلى الرغم من نفي البيت الأبيض، يفترض كثيرون أن المعدات التكنولوجية العالية سُرِقَت.

أما الحكومة الفيدرالية فتوظف نحو 2250 ألف مدني ونحو نفس العدد من العسكريين، وفقا لمكتب الميزانية بالكونغرس. والغالبية العظمى من المدنيين محميون بقواعد وأنظمة الخدمة المدنية؛ بالإضافة إلى ذلك، ينتمي نحو 750 ألف عامل إلى نقابة الاتحاد الأمريكي لموظفي الحكومة، وبالتالي من الصعب للغاية فصل أي شخص.

عندما تورطت إدارة المحاربين القدامى في فضيحة بسبب التستر على أوقات الانتظار غير العادلة ومعاملة قدامى المحاربين بشكل سيئ، اضطرت إدارة ترامب إلى تمرير قانون (قانون المساءلة وحماية المبلغين عن المخالفات في إدارة المحاربين القدامى) للسماح بفصل المسؤولين، مما أثار انزعاج المدافعين عن النقابات.

إن مجلس حماية أنظمة الجدارة الفيدرالية مكلف بالفصل في حالات إنهاء خدمات الموظفين الحكوميين. وتتلخص مهمته في “تعزيز قوة عمل فيدرالية فعّالة خالية من الممارسات المحظورة في التعامل مع الموظفين”. وفي العام المالي الماضي، قامت الهيئة، التي تبلغ ميزانيتها نحو 60 مليون دولار، بمراجعة 4572 حالة. وهذا هو عدد الموظفين الحكوميين الذين تم فصلهم من بين ملايين الموظفين.

إن جعل الحكومة الفيدرالية أكثر كفاءة وفعالية مهمة شاقة؛ ويعتبرها كثيرون مستحيلة، لكن إيلون ماسك حريص على القيام بها. وكما أخبرني ديفيد مالباس، المسؤول الكبير السابق في وزارة الخزانة في البيت الأبيض في عهد ريغان وترامب: “تحدى ماسك المتشككين من خلال سبيس إكس وستارلينك من خلال نجاحات يومية صغيرة تغير مسار عصر الفضاء بالكامل.

ويمكن لخفض النفايات أن يفعل الشيء نفسه إذا استحوذ على إعجاب الجمهور وأثار اضطرابا في المؤسسة السياسية الحكومية الكبيرة”.

فيا له من فوز سيكون لترامب، ولدافعي الضرائب، وللحكومة.

المصدر: فوكس نيوز

المقالة تعبر فقط عن رأي الصحيفة أو الكاتب

(adsbygoogle = window.adsbygoogle || []).push({});
اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.