“بلومبرغ”: أعضاء الاتحاد الأوروبي يبحثون عن طرق لتجاوز “فيتو” هنغاريا لدعم أوكرانيا

احصل على تحديثات في الوقت الفعلي مباشرة على جهازك ، اشترك الآن.


أفادت بذلك وكالة “بلومبرغ” نقلا عن مصادر، وتابعت أن الخدمة الدبلوماسية للاتحاد الأوروبي تحاول فعليا البحث عن إمكانيات لكيفية “السماح لأعضاء الاتحاد تقديم مساهمات طوعية” لما يسمى بصندوق السلام الأوروبي.

إقرأ المزيد

ألمانيا قد تسمح لأوكرانيا باستخدام أسلحتها لضرب العمق الروسي

وتجدر الإشارة هنا إلى أن ذلك من شأنه أن يتيح في المستقبل تجنب الحاجة إلى “الإجماع” المطلوب حاليا من جميع أعضاء الاتحاد الأوروبي عند اتخاذ القرارات بشأن تمويل أوكرانيا، حيث أكد محاورو الوكالة أن سفراء الاتحاد الأوروبي سيجتمعون يوم غد الثلاثاء لمناقشة تفاصيل هذه الخطة.

وبحسب “بلومبرغ” فليس من المعروف حتى الآن مدى الدعم الذي يمكن أن تتلقاه فكرة المساهمات الطوعية، حيث أن “عددا من القرارات الرئيسية للكتلة يجب أن يتم اتخاذها بالإجماع”.

وكانت صحيفة “فاينانشال تايمز” قد ذكرت في وقت سابق أن الاتحاد الأوروبي وافق على تقديم قرض جديد لأوكرانيا بقيمة نحو 44.48 مليار دولار بحلول نهاية العام، بغض النظر عن مشاركة الولايات المتحدة. ووفقا لها، يمكن اتخاذ مثل هذه الخطوة على خلفية مخاوف بروكسل من أن تمنع بودابست الولايات المتحدة من تقديم الضمانات اللازمة للمشاركة في سداد القرض بالأصول الروسية المجمدة.

وتحاول حكومة رئيس الوزراء الهنغاري فيكتور أوربان تأجيل القرار حتى الانتخابات الرئاسية في الولايات المتحدة، لكي يتعين على الاتحاد الأوروبي إعداد بديل الآن حتى تصل المساعدات إلى كييف بحلول نهاية العام. وكان من المفترض أن يتم اتخاذ القرار بأغلبية أصوات دول الاتحاد الأوروبي وليس بالإجماع من أجل تجاوز حق النقض الهنغاري.

وكان متحدث الكرملين دميتري بيسكوف قد قال، يوليو الماضي، إن روسيا سترد بالتأكيد على سرقة أصولها في أوروبا، وأكد أن موسكو تعتزم ملاحقة المتورطين في ذلك قانونيا، ووفقا له، فقد سلكت أوروبا المسار الأسوأ بسعيها لاستخدام الأصول الروسية لمساعدة كييف.

المصدر: بلومبرغ

(adsbygoogle = window.adsbygoogle || []).push({});

Source link

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.