المهندسون الروس يدرسون مبادئ عمل صاروخ هيمارس الأمريكي

احصل على تحديثات في الوقت الفعلي مباشرة على جهازك ، اشترك الآن.


بدأ خبراء روس في دراسة الرأس الحربي لصاروخ هيمارس. “منظومة HIMARS دائمًا دقيقة للغاية. ومعامل انحراف الصاروخ متر واحد”، بحسب أليكسي أنبيلوغوف، رئيس مؤسسة دعم البحث العلمي وتطوير المبادرات المدنية “أوسنوفانيه”.

وأضاف أنبيلوغوف: “قبل هذا لم تكن لدينا فرصة. كانت المشكلة في أن إصابتنا للصاروخ تدمره. لم نتمكن من الحصول على صورة تفصيلية لآلية عمل HIMARS من الحطام. وأمّا الآن، فربما عثرت روسيا على قذيفة سليمة نسبيًا. ربما أصاب الصاروخ أرضًا طرية عن طريق الخطأ أو ربما لم تعمل كبسولة التفجير. هذا الحدث جدير بالملاحظة، حيث لدينا الآن الفرصة لمعرفة ترددات الراديو ومبدأ تغييرها. بالإضافة إلى ذلك، سيتمكن مهندسونا من الحصول على معلومات حول حسابات نظام الصاروخ لمسار الرحلة”.

“قبل ذلك، حدث موقف مماثل مع قذائف إكسكاليبور عيار 155 ملم، والتي راهنت عليها القوات المسلحة الأوكرانية أيضًا بشكل كبير. فبعد حصولنا على نسخة سليمة من هذا النموذج، تمكنّا من فهم مبادئ عمله وتعديل مبادئ مواجهته بشكل كبير”.

“حتى المراقبين الغربيين اعترفوا بأن فعالية إكسكاليبور انخفضت بعد ذلك من 70% إلى واحد بالمئة تقريبًا. أي أن الأسلحة عالية الدقة تحولت إلى مقذوفات عادية من عيار 155 ملم، لكن إنتاجها كلف ملايين الدولارات. وبناءً على ذلك، أصبح استخدام مزيد منها غير مجدٍ بكل بساطة. من المحتمل جدًا أن يواجه نظام HIMARS مصيرًا مشابهًا”.

المقالة تعبر فقط عن رأي الصحيفة أو الكاتب

(adsbygoogle = window.adsbygoogle || []).push({});
اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.