هل يزور السيسي إريتريا بسبب إثيوبيا؟”.. مسؤول مصري سابق يوضح لـRT

احصل على تحديثات في الوقت الفعلي مباشرة على جهازك ، اشترك الآن.



إقرأ المزيد

وقال هريدي في تصريحات خاصة لـRT، إن مصر دولة قوة إفريقية، ولها دور قوي وبارز في القرن الأفريقي، منها أن قناة السويس تربطنا بـ”باب المندب وجنوب البحر الأحمر والقرن الإفريقي” وبالتالي تاريخنا نتواجد في القرن الأفريقي.
وأضاف: زيارة الرئيس المصري عبد الفتاح السيسي إلى إريتريا تأتي في إطار علاقات منذ استقلال إريتريا، خاصة أن الرئيس الإريتري أسياس أفورقي قام بزيارة مصر أكثر من مرة.
وتابع: زيارة السيسي تعيد التأكيد مجددا على الدور المصري للأمن والاستقرار في القرن الأفريقي، بالإضافة إلى أن مصر من وراء هذه الزيارة لا تسعى إلى إنشاء محاور في القرن الأفريقي، ولا يجب النظر إلى هذه الزيارة في إطار الخلافات الحالية بين مصر وإثيوبيا حول سد النهضة .
وجاء في بيان الرئاسة المصرية أن “الزيارة تتناول بحث سبل تعزيز العلاقات الثنائية في مختلف المجالات، بالإضافة إلى الأوضاع الإقليمية وجهود ترسيخ الاستقرار والأمن في القرن الإفريقي والبحر الأحمر”.
وقالت المصادر إن زيارة الرئيس المصري لإريتريا تستهدف بحث “تعزيز العلاقات الثنائية”، وتوقيع اتفاقية تستهدف تبادل المعلومات الاستخباراتية والتعاون العسكري، لحماية مسار التجارة عبر البحر الأحمر.
وأضافت المصادر أن القاهرة وأسمرة ستوقعان اتفاقية “مهمة”، موضحة أنها تشبه الاتفاقية الموقعة بين مصر والصومال في أغسطس الماضي.
وذكرت المصادر أن مصر أبلغت كافة الأطراف أنها لن تقبل أي وجود عسكري إثيوبي على البحر الأحمر.
المصدر: RT

(adsbygoogle = window.adsbygoogle || []).push({});
اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.