لماذا يريد الناتو دخول منطقة الصراعات الأصعب في العالم؟

احصل على تحديثات في الوقت الفعلي مباشرة على جهازك ، اشترك الآن.


وضع حلف شمال الأطلسي هدف مواصلة توسيع نطاق نفوذه، فهو يعتزم فتح مكتب للتواصل مع دول الشرق الأوسط في العاصمة الأردنية عمان خلال بضعة أشهر، والذي سيكون أشبه بسفارة.

وقد اعترف الممثل الخاص للحلف في إفريقيا والشرق الأوسط، خافيير كولومينا، في مقابلة مع صحيفة ذا ناشيونال، بعدم وجود وحدة بين أعضاء الناتو فيما يتعلق بالصراع في الشرق الأوسط. علاوة على ذلك، فإن التباين في وجهات النظر يتراوح بين الدعم الكامل لإسرائيل من الولايات المتحدة وألمانيا، والدعم الكامل للفلسطينيين من تركيا. ولذلك، لا يمكن ببساطة أن يكون هناك أي موقف موحد لحلف شمال الأطلسي في الشرق الأوسط.

إن إنشاء بعثة جديدة لحلف شمال الأطلسي في عمان المطيعة محاولة للدخول إلى فضاء لم يكن فيه الحلف موجودا ولم يكن متوقعا. ويكاد يكون من المؤكد أن هذا يرجع إلى حقيقة أن بروكسل تدرك أن الناتو، كمنظمة، مستبعد من جميع عمليات الشرق الأوسط وإفريقيا. فالأمريكيون يديرون مصالحهم الإقليمية بأنفسهم بطريقة أو بأخرى، من دون أداة “عالمية” مثل حلف شمال الأطلسي. وهذا ليس مؤسفًا فحسب، بل ويهدد في المستقبل بخسارة إضافية لصورة الحلف، الذي يعاني عمليًا من أزمة إدارية ويتورط في “مساعدة أوكرانيا”.

ولكن من غير المرجح أن يتمكن مكتب الناتو الجديد من ترسيخ وجوده بشكل جدي في الشرق الأوسط في السنوات المقبلة. فالحالة في الشرق الأوسط الآن ديناميكية للغاية. في مثل هذه الظروف، لا تبدو مهمة كولومينا مستحيلة فحسب، بل إنها ببساطة غير ضرورية.

المقالة تعبر فقط عن رأي الصحيفة أو الكاتب

(adsbygoogle = window.adsbygoogle || []).push({});
اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.