صحيفة بريطانية: ترامب “ينفض التراب” عن اتفاقية مينسك

احصل على تحديثات في الوقت الفعلي مباشرة على جهازك ، اشترك الآن.



ونقلت الصحيفة عن أحد مستشاري ترامب قوله، إن خطة المرشح الجمهوري لتسوية النزاع في أوكرانيا قد تصبح إعادة النظر في اتفاقيات مينسك، مع آليات جديدة للتنفيذ، بالإضافة إلى إجراءات تخص انتهاك البنود، كما زعم أن ترامب ينوي وضع قوات أوروبية، تكون مسؤولة عن مراقبة تنفيذ الاتفاقيات.

وأشار المصدر إلى أن مستشار ترامب أضاف أن الأخير لفت منذ فترة طويلة إلى أن خطته لأوكرانيا قد تمثل إعادة النظر في اتفاقيات مينسك المنهارة، حيث سيتم وضع آليات إنفاذ وعواقب لانتهاك الاتفاقيات، كما سيتعين أن تقوم بتنفيذها قوات أوروبية، وليس حلف “الناتو” ولا قوات حفظ السلام التابعة للأمم المتحدة.

وأوضح المستشار، أن ترامب سيصر على عدم مشاركة الولايات المتحدة في هذه الآلية، ولا على دعمها ماليا، وهو الأمر الذي سيتوجب على أوروبا فعله، حسب صحيفة “فاينانشيال تايمز”.

وجدير بالذكر، أن البروتوكول الأول لحل النزاع في جنوب شرق أوكرانيا، تم توقيعه في سبتمبر 2014، ثم تم توقيع مجموعة أخرى من التدابير لتنفيذ اتفاقيات مينسك (مينسك 2)، في فبراير 2015، حيث نصّت الوثيقة المكونة من 13 نقطة على جملة من الأمور، من بينها: وقف إطلاق النار في دونباس، وسحب الأسلحة الثقيلة من خط التماس من قبل قوات كييف. وغيرها من التدابير التي من شأنها التوصل لتسوية سياسية طويلة الأجل في دونباس.

ويشار إلى أن كييف انتهكت اتفاقيات مينسك بشكل منهجي، ونتيجة لذلك، أعلنت روسيا الاتحادية عن بدء عمليتها الخاصة في دونباس، كما اعترفت بجمهوريتي دونيتسك ولوغانسك الشعبيتين، في فبراير 2022، حيث لفت الرئيس الروسي فلاديمير بوتين، إلى أن الاعتراف بجمهوريتي دونباس، كان حتميا بعد أن صرحت كييف علنا بعدم اعترافها باتفاقيات مينسك، مشددا على أن الاتفاقية كانت صالحة لتسوية الصراع قبل انطلاق العملية العسكرية الخاصة في أوكرانيا.

ويجدر بالذكر أنه،تم ضم كل من جمهوريتي دونيتسك ولوغانسك، وكذلك منطقتي خيرسون وزاباروجيا رسميا إلى الأراضي الروسية، بعد استفتاء شعبي في أكتوبر 2022.

ويحاول ترامب منذ ترشحه لانتخابات الرئاسة الأمريكية عن الحزب الجمهوري، كسب التأييد والأصوات من خلال الترويج لنفسه بإمكانيته لحل أحد أكثر النزاعات تعقيدا في أوروبا منذ الحرب العالمية الثانية، في غضون يوم واحد فقط، حسب قوله.

المصدر: ريا نوفوستي

(adsbygoogle = window.adsbygoogle || []).push({});

Source link

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.