روسيا.. ابتكار أول نموذج ذكاء اصطناعي يقيم كفاءة لاعبي الهوكي على الجليد

احصل على تحديثات في الوقت الفعلي مباشرة على جهازك ، اشترك الآن.


وقال في حديث أدلى به لوكالة ” تاس” الروسية إن الذكاء الاصطناعي يستطيع تقييم عشرات المؤشرات المختلفة بشكل موضوعي وعلى الفور تقريبا، مما يسهل على المدراء والمدربين تشكيل فريق هوكي.

وأوضح قائلا:” تم تطوير أول نظام في روسيا لتقييم أداء لاعبي الهوكي يعتمد على الذكاء الاصطناعي، فهو يسمح بتقييم اللاعبين بشكل موضوعي، كما يحل مشكلة اختيار الرياضيين ذوي الصفات ونقاط القوة المناسبة للفريق. إن النظام بمقدوره تقييم مدى تأثير لاعب هوكي معين على أداء الفريق بشكل عام”.

إقرأ المزيد

وتم إدخال النظام المطور، باعتباره تجربة ناجحة، في عمل القسم الرياضي لأحد أندية الهوكي في البلاد، حيث يتم استخدامه للمقارنة بين اللاعبين والبحث عنهم ليس داخل دوري الهوكي الروسي الوطني فحسب، بل وفي الدوريات الروسية والعالمية الأخرى.

وأوضح المبرمج:”عند تقييم كفاءة لاعب الهوكي، يتم أخذ عشرات المؤشرات في الاعتبار، بما في ذلك وقت اللعب على الجليد، والدقة وعدد التمريرات، وتكرار التسديدات وتنفيذها، وحركات القوة، بالإضافة إلى ذلك، يأخذ الذكاء الاصطناعي في الاعتبار كذلك عدد حالات الفوز في المواجهة وغيرها من المؤشرات”.

وقال:” من الناحية التقنية فإن النظام يجمع بين ستة نماذج للتعلم الآلي (نموذجان للمدافعين، وأربعة نماذج للمهاجمين). وتم استخدام مكتبات Pandas وSclearn للتعامل مع البيانات. وأضاف أن الموظفين في نادي “سبارتاك” للهوكي من موسكو قدموا له المساعدة في جميع مراحل العمل.

المصدر: تاس

 

 

 

(adsbygoogle = window.adsbygoogle || []).push({});

Source link

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.