خبير الصواريخ سيفكوف: الهجوم الإيراني على إسرائيل لعبة متقنة

احصل على تحديثات في الوقت الفعلي مباشرة على جهازك ، اشترك الآن.


حقيقة تنفيذ إيران لضربة وهمية في الأول من أكتوبر، وليست حقيقية، بدأ الحديث عنها بعد ظهور فيديوهات تظهر فيها عشرات الصواريخ تحلق فوق مدن إسرائيل، لكن في النهاية سقوطها لم يتسبب بدمار كبير على الأرض.

يشير نائب رئيس الأكاديمية الروسية لعلوم الصواريخ والمدفعية، دكتور العلوم العسكرية قسطنطين سيفكوف، إلى أن الصواريخ فرط الصوتية تطير مع انفصال الرأس الحربي، “الوحدة القتالية بأكملها تنفجر وتدمر. ومن الواضح أن الصاروخ الذي سقط هو صاروخ فارغ يهدف فقط إلى إظهار التصميم على توجيه الضربة، وهو بسيط وقديم، بحيث تهدر إسرائيل صواريخ الدفاع الجوي عليه”.
لم تكن إيران تنوي إلحاق ضرر جسيم بإسرائيل، لكنها سعت إلى تحقيق هدفين آخرين. “الأول هو إثبات أن الضربة جدية. وهكذا حفظت طهران ماء وجهها في العالم العربي؛ ثانيًا، أظهرت إيران أنها لم تعط إسرائيل والولايات المتحدة سببا لشن عملية عسكرية ضدها. هذه لعبة دقيقة وجميلة للغاية”، كما قال سيفكوف.
لا تريد إيران بدء حرب واسعة النطاق لأن ذلك من شأنه أن يجر العديد من الدول الأخرى إلى الصراع ويزعزع استقرار المنطقة بأكملها.
ويقول سيفكوف إن الوضع صعب للغاية بالنسبة للسلطات الإسرائيلية، فـ بنيامين نتنياهو “يحتاج إلى حرب للبقاء وتبرير جولة التصعيد الجديدة المقبلة. إن الأميركيين يفهمون ذلك جيدا، لكنهم لا يريدون أن يتطور هذا الصراع المجنون في الشرق الأوسط، بحيث تضطر الولايات المتحدة إلى لعب دور رئيس فيه. علاوة على ذلك، إذا دخلت الولايات المتحدة في الصراع، فإن الحزب الديمقراطي هو من سيفعل ذلك، وستنخفض فرص فوز مرشحه”.

المقالة تعبر فقط عن رأي الصحيفة أو الكاتب

(adsbygoogle = window.adsbygoogle || []).push({});
اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.