الأولى في العالم بلا منازع منذ 57 عاما

احصل على تحديثات في الوقت الفعلي مباشرة على جهازك ، اشترك الآن.

الأولى في العالم بلا منازع منذ 57 عاماالأولى في العالم بلا منازع منذ 57 عاما

Sputnik

تصادف اليوم الذكرى الـ57 لوصول أول امرأة، متمثلة في الروسية، فالنتينا تيريشكوفا، إلى الفضاء الخارجي، وهي لا تزال المرأة الوحيدة في العالم التي قامت بمثل هذه الرحلة منفردة.

وكانت رائدة الفضاء السوفيتية الأولى على مستوى العالم قد انطلقت على متن مركبة الفضاء “فوستوك-6” في مثل هذا اليوم من عام 1963، ودارت حول الأرض 48 دورة، ومكثت في الفضاء نحو 3 أيام.

ومنذ ذلك الوقت البعيد، دخلت تيريشكوفا سجل التاريح باعتبارها أول امرأة رائد فضاء في العالم، وهي لا تزال حتى الآن المرأة الوحيدة التي انطلقت إلى الفضاء لوحدها ومن دون مرافقين.

الأولى في العالم بلا منازع منذ 57 عاماالأولى في العالم بلا منازع منذ 57 عاما

Sputnik

ولأجلها، طوّرالعلماء السوفيت حينها بدلة فضاء خاصة، كيفت مع خصوصية جسم المرأة، بل وتم إدخال تعديلات على معدات المركبة الفضائية لتتلاءم مع قدرات المرأة.

وخلال هذه الرحلة الفضائية التاريخية، اكتشف خطأ كان يمكن أن يمنع المركبة من الهبوط والعودة إلى الأرض، يتمثل في عدم توجيهها إلى الارض، بل في الاتجاه المعاكس، إلا أن المبرمجين السوفيت، بمساعدة كوكبة من رواد الفضاء يتقدمهم رائد الفضاء الأول في العالم، يوري غاغارين، تمكنوا من تفادي الخطأ، وأنجزت فالنتينا تيريشكوفا الرحلة بنجاح وعادت إلى الأرض بسلام.

وتعد رحلة فوستوك-6 بقيادة تيريشكوفا، آخر مركبة فضائية مأهولة في برنامج فوستوك، الذي بدأ في 12 أبريل 1961 بالمركبة الفضائية فوستوك-1 التي حملت يوري غاغارين إلى الفضاء.

ومن المصادفات المثيرة للاهتمام أن أول رائدة فضاء من الصين انطلقت بعد 49 عاما من رحلة تيريشكوفا على متن مركبة الفضاء “شنتشو–8” الصينية في نفس اليوم، 16 يونيو 2012.

المصدر: RT

اضف تعليق

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.