تحت مظلة بريكس.. مصر تطالب بإصلاحات مالية دولية ونقل التكنولوجيا لصالح البلدان النامية


وأشار الوزير المصري في كلمته إلى التحديات التي تواجه دول التجمع في الفترة الحالية، بما في ذلك التوترات الجيوسياسية والتهديدات التي تواجه السلم والأمن والأزمات الاقتصادية وارتفاع معدلات الديون والتغير المناخي والأزمات في الشرق الأوسط والمنطقة العربية.

إقرأ المزيد

وأوضح الوزير في كلمته رؤية مصر بشأن الأولويات التي يجب أن يضطلع بها تجمع البريكس خلال الفترة القادمة.

وتتضمن الرؤية المصرية لعب البريكس دوراً حيوياً في إصلاح الهيكل المالي الدولي، من خلال ضمان أن تكون القدرات التمويلية للمؤسسات المالية الدولية وبنوك التنمية مناسبة وعادلة وتستجيب لاحتياجات الدول النامية، فضلا عن أن يشمل الإصلاح تعزيز تمثيل الدول النامية في عملية صنع القرار الاقتصادي الدولي.

وأضاف عبدالعاطي، أنه ينبغي للتجمع الدعوة لتحسين بنية الديون الدولية، بالإضافة إلى توفير التمويل اللازم لتحقيق أهداف التنمية المستدامة، وخاصة من خلال المنح والتمويل الميسر، ونقل التكنولوجيا وبناء قدرات البلدان النامية.

وأشار إلى أهمية الاضطلاع بدور رئيسي في المفاوضات الدولية في إطار اتفاقية الأمم المتحدة الإطارية بشأن تغير المناخ استنادا إلى مبادئ الريو، وخاصة الإنصاف، والمسؤوليات المشتركة ولكن المتباينة، والمسؤولية التاريخية للدول المتقدمة، مع توفير التمويل الميسر، ونقل التكنولوجيا وبناء القدرات إلى البلدان النامية لتحقيق انتقال عادل للاقتصاد الأخضر، مشددا على أن توازن التمويل التخفيفي والتكيف أمر بالغ الأهمية ولا بد من ضمانه.

كما أكد وزير الخارجية، أن الاتفاقيات التجارية الإقليمية، بما في ذلك بين دول مجموعة البريكس لها دور مهم في تعزيز التعاون والتكامل الاقتصادي، فضلا عن تحقيق التنمية المستدامة، وهو ما يفرض ضرورة وضع خارطة طريق واضحة لتحفيز التجارة والاستثمار بين دول التجمع.

وأدان عبدالعاطي، بأشد العبارات الحرب على غزة، والتي أدت إلى خسارة أرواح الأبرياء والتدمير الواسع النطاق، وعدم الاستقرار في المنطقة، بما في ذلك تداعياتها على أمن طرق الملاحة الدولية.

وأكد مطالبة مصر بالوقف الفوري لإطلاق النار والتزام اسرائيل بالقانون الدولي الإنساني، وضمانها حماية المدنيين بصفتها قوة احتلال، مشددا على ضرورة نفاذ المساعدات الإنسانية دون عوائق للقطاع، مشيرا إلى الانتهاكات في الضفة الغربية والقدس، حيث تستمر إسرائيل في انتهاك القانون الدولي وقرارات مجلس الامن.

وحذر الوزير من اتساع نطاق الصراع على ضوء التصعيد الإسرائيلي الخطير في لبنان، وكذلك من جر المنطقة للانزلاق إلى حرب اقليمية، وشدد على ضرورة الوقف الفوري للانتهاكات المستمرة لسيادة الأراضي والأجواء اللبنانية.

وقد بدأت مصر نشاطها ضمن تجمع بريكس هذا العام، بعد موافقة التجمع على عضويتها في أغسطس 2023.

ويشارك وزيرا الكهرباء والبترول المصريان حاليا في موسكو، في اجتماع وزراء الطاقة بتجمع بريكس، كما شارك وزير العمل قبل أيام في اجتماع لنظرائه، وذلك بانتظار عقد قمة التجمع الشهر المقبل في مدينة كازان الروسية، والتي ستشارك فيها مصر لأول مرة بصفتها عضوا بالتجمع.

 

المصدر: RT

 

(adsbygoogle = window.adsbygoogle || []).push({});

Source link
Comments (0)
Add Comment