“الباييس”: المغرب وإسبانيا يشددان الإجراءات الأمنية على حدود سبتة خوفا من موجة جديدة من الهجرة


وبحسب معلومات الصحيفة، تم اتخاذ هذا القرار في ضوء المخاوف التي أثارتها في شبكات التواصل الاجتماعي الدعوة لدخول العديد من المهاجرين الشباب إلى إسبانيا المقرر 30 سبتمبر الجاري، مثلما حدث قبل أسبوعين.

إقرأ المزيد

وتدل نتائج دراسة “الباروميتر العربي” التي تقيم التطورات الاقتصادية والاجتماعية في الشرق الأوسط وشمال إفريقيا، لوحظ في 15 أغسطس الماضي أن أكثر من 55% من المغاربة تحت سن 30 عاما يريدون مغادرة بلادهم. كما أكد أكثر من نصفهم استعدادهم للهجرة غير الشرعية، وهي واحدة من أعلى المعدلات بين الدول العربية.

وحاول مئات المهاجرين في 15 سبتمبر الجاري دخول جيب سبتة الإسباني، مما أدى إلى إغلاق الحدود مؤقتا. وتم انتشار قوات الأمن الإسبانية والمغربية على طول الحدود لمنع المزيد من محاولات التسلل.

ووفقا لإحصائيات الداخلية الإسبانية، ارتفع عدد المهاجرين غير الشرعيين القادمين إلى جزر الكناري الإسبانية في الفترة من 1 يناير إلى 15 سبتمبر 2024 بنسبة 85.1%، مقارنة بالفترة نفسها من عام 2023. وإجماليا، بلغ عدد المهاجرين غير الشرعيين القادمين إلى إسبانيا منذ بداية العام الجاري نحو 38 ألف شخص، أي أكثر بنسبة 49.1% مما كان عليه العام الماضي.

المصدر: نوفوستي

(adsbygoogle = window.adsbygoogle || []).push({});

Source link
Comments (0)
Add Comment